"موسكو تايمز": أمريكا تأمل في إنهاء التحالف الروسي التركي

ترجمة- رنا عبدالحكيم

تساءل صحيفة موسكو تايمز الروسية في مقالة للكاتبة ماريانا بيلينكايا، عما إذا كان التحالف بين موسكو وأنقرة في سوريا سيبقى على حاله؟ فهذا هو السؤال الرئيسي بعد الاشتباكات التي وقعت هذا الشهر بين الجيشين السوري والتركي في إدلب.

وفي الوقت نفسه، من الواضح أن الولايات المتحدة تأمل في الاستفادة من هذا الوضع، حيث عبرت واشنطن عن دعم غير مشروط لتركيا، واغتنمت فرصة أخرى لإدانة الأعمال الروسية في سوريا.

لكن ماذا حدث؟

وكثفت دمشق هجومها على إدلب في أواخر ديسمبر. عندما انهار اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بين موسكو وأنقرة بعد حوالي شهر واحد، بدأت تركيا في نشر معدات عسكرية في المنطقة لدعم ميليشيات المعارضة السورية وتعزيز مراكز المراقبة الخاصة بها التي يوجد بعضها الآن على الأراضي التي تسيطر عليها دمشق.

وفي الأيام العشرة الماضية تعرض الجيش التركي لأطلاق النيران من قبل المدفعية السورية مرتين على الأقل وتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. ردا على ذلك، ضربت تركيا مواقع سورية، مما أدى إلى ما لا يقل عن 10 أضعاف عدد الإصابات بين القوات الموالية للأسد.

على من يقع اللوم؟

وألقت أنقرة باللوم على دمشق بشكل لا لبس فيه في هذا التصعيد، رغم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألقى في أوائل فبراير جزءاً من اللوم على روسيا للمرة الأولى، لإعطائه حكمًا مجانيًا لبشار الأسد.

كما وجه أردوغان الاتهامات إلى إيران، مما يهدد بتقويض ما يسمى "اتفاق أستانا" التي تشمل الدول الثلاث. حتى وقت قريب، كانت أنقرة قد أعلنت مرارًا وتكرارًا عن رغبتها في الحفاظ على تلك العلاقة الثلاثية.

ولعبت تركيا في البداية لبعض الوقت على أمل التوصل إلى تفاهم مع روسيا. استضافت أنقرة جولتين من المحادثات بين وزارتي الخارجية وقوات الأمن في البلدين، لكنها لم تصل إلى شيء. حتى محادثة هاتفية بين أردوغان والرئيس فلاديمير بوتين لم تسفر عن حل وسط.

ومنذ ذلك الحين، أصدرت أنقرة إنذارًا نهائيًا يطالب القوات السورية بالعودة إلى المواقع التي احتلتها قبل هجومها - أي وراء مواقع المراقبة التركية - بحلول نهاية فبراير. أضاف أردوغان أنه إذا أصيبت القوات التركية أو أي شخص آخر نتيجة لأعمال أخرى قامت بها دمشق، فإن تركيا "ستضرب قوات النظام في كل مكان ... بصرف النظر عما تقرر في اتفاقية سوتشي".

ما هو موقف روسيا؟

وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية في 6 فبراير: "قام الجيشان الروسي والتركي بمحاولة أخرى في منتصف شهر يناير لإدخال وقف لإطلاق النار في منطقة التصعيد بإدلب. ومع ذلك، لم يخف الإرهابيون نشاطهم العسكري فحسب، بل زادوا من هجماتهم.

وكانت نية موسكو هي إظهار أن روسيا وتركيا عانتان بنفس القدر من التصعيد، لأن الأعمال الإرهابية أسفرت عن مقتل ليس فقط مئات الجنود والمدنيين السوريين خارج منطقة التصعيد، ولكن أيضًا للخبراء العسكريين الأتراك والروس.

وقال وزير الخارجية الروسي في مؤتمر ميونيخ للأمن أن بلاده تربطها علاقات جيدة بتركيا وأنه وارد حدوث يعض الخلافات أحيانا.

ماذا بعد؟

وسيؤدي انهيار "اتفاق أستانا" إلى تعريض نظام تسوية النزاع في سوريا للخطر، حيث قضت روسيا الكثير من الوقت في البناء. لقد أسفر التعاون بين البلدان الثلاثة المعنية بنجاح عن حلول وسط "على الأرض" خلال السنوات الثلاث الماضية، وكذلك على الأقل بعض التقدم على الصعيد الإنساني والسياسي. لم تتمكن أي مجموعة أخرى من الوسطاء من تحقيق أي شيء من هذا القبيل في سوريا.

ويعتقد الغرب أن تصرفات "اتفاق أستانا" قد عززت فقط يد الرئيس السوري بشار الأسد، الذي استعاد السيطرة على 70% من أراضي البلاد في السنوات الثلاث الماضية.

هذا صحيح بشكل عام، لكن من الصحيح أيضًا أن هذا الأمر قد تم بموافقة تركيا، والتي كان من المفترض أن تكون قد دعمت المعارضة السورية. إلا أن اهتمام أنقرة الأساسي كان إنشاء منطقة عازلة على الحدود السورية من شأنها أن تمنع المسلحين الأكراد من دخول الأراضي التركية وتوفر موقعًا - خارج سيطرة الأسد - يمكن للاجئين السوريين في تركيا العودة إليه في نهاية المطاف.

ووفق هذه الخلفية، انحازت واشنطن بوضوح إلى تركيا. فخلال زيارة إلى أنقرة، وصف الممثل الخاص للولايات المتحدة في سوريا جيمس جيفري القوات الحكومية الروسية والسورية بأنها تهديد للقوات التركية. لطالما كانت واشنطن تحاول كسر تحالف أنقرة وموسكو في سوريا، والآن لديهم هذه الفرصة. والسؤال الآن هو ما إذا كان يمكن لموسكو مرة أخرى تحويل الوضع في سوريا لصالحها.

تعليق عبر الفيس بوك