في لقاء لتعريف القائمين على المنشآت الفندقية بـ"كورونا"

منع دخول القادمين للسلطنة دون المرور على عيادة المراقبة الصحية

 

مسقط - الرؤية

عقدتْ اللجنة الصحية بولاية مسقط اجتماعًا للتعريف بفيروس "كورونا"، بحضور أشرف بن ناصر البوسعيدي نائب والي مسقط رئيس اللجنة الصحية، والدكتورة عايدة بنت عيسى الإسماعيلية طبيبة إخصائية، وممثلي المنشآت الفندقية والسياحية بالولاية.

وقدَّمت الدكتورة زينب بنت عبدالرزاق البلوشية رئيسة قسم الوقاية ومكافحة العدوى بدائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، شرحًا وافيًا عن الفيروس والدور المطلوب من القائمين على المنشآت الفندقية والسياحية. وقالت البلوشية: هناك العديد من الإجراءات التي جرى اتخاذها، وتستهدفُ القادمين من الصين في الأيام الأربعة عشر الماضية، أو من خالطوا أفرادا تم تشخيصهم بالمرض، أو قاموا بزيارة مستشفيات تم تأكيد حالات كورونا المستجد فيها، إضافة إلى تفعيل التقصِّي في الموانئ الحدودية "جوية، برية، وبحرية"، وعمل اللوائح الإرشادية والتوعوية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، والتركيز على مطار مسقط الدولي كبوابة أولى لدخول أي حالة مشتبه بها.

وأضافتْ أنَّ سلطات مطار مسقط الدولي توزع استمارة الفحص الذاتي على متن الطائرة للمسافرين القادمين من جمهورية الصين الشعبية، وتوجِّههم لعيادة المراقبة الصحية والخالين من الأعراض يتم توجيههم للحجر الصحي، أما المشتبه بإصابتهم فيحولوا للمؤسسات الصحية المؤهلة، ومنع دخول أي مسافر دون أن يتأكد موظف الجوازات من مروره بعيادة المراقبة الصحية.

وأكد ممثلو المنشآت الفندقية والسياحية بولاية مسقط وقوفهم ومساندتهم لكافة الجهود التي تبذلها الجهات المختصة حيال الوقاية من هذا الفيروس.

وكشفتْ آخر التطورات -وفق ما جاء عن اللجنة الصحة الوطنية في الصين- أمس، أنَّ عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا في البر الصيني الرئيسي ارتفع إلى 1523 بعد وفاة 143 حالة يوم الجمعة. وزاد عدد الوفيات في إقليم هوبي، مركز التفشي في الصين، بواقع 139 حالة يوم الجمعة.

وكانتْ أغلب الوفيات الجديدة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي بوسط البلاد؛ حيث يُعتقد أن الفيروس قد نشأ. وتوفي 107 أشخاص في ووهان أمس؛ ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في المدينة بسبب الفيروس إلى 1123.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة في الصين 2641، بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين حتى الآن 66492 حالة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن بعثة مشتركة مع الصين تقودها المنظمة ستبدأ عملها في مطلع الأسبوع لبحث تفشي فيروس كورونا، وستركز على كيفية انتشار الفيروس الجديد وشدته. وقال مسؤولو المنظمة إن البعثة ستسعى أيضا للحصول على تفاصيل بشأن كيفية إصابة ما يربو على 1700 من العاملين في قطاع الصحة بالفيروس الجديد، وأين ومتى حدث ذلك.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس للصحفيين -خلال إفادة صحفية: نتوقع وصول الفريق الكامل خلال مطلع الأسبوع، وتابع قائلا: نعطي اهتماما خاصا لفهم انتقال الفيروس وشدة المرض وتأثير إجراءات الاستجابة المستمرة.

تعليق عبر الفيس بوك