انخفاض معدل سعر نفط عمان الآجل بمقدار 0.9% خلال تداولات يناير

1.26% تراجعا في الإنتاج اليومي من النفط والمكثفات.. و17.8% في كميات التصدير اليومية

 

 

مسقط - العمانية

بلغتْ كميَّات الإنتاج اليومي للسلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية في يناير الماضي 958 ألفًا و270 برميلًا؛ بنسبة انخفاض بلغت 26ر1 بالمائة، مقارنة بكميات الإنتاج اليومية لشهر ديسمبر 2019م.

وأشارَ التقريرُ الشهريُّ -الذي تصدره وزارة النفط والغاز- إلى أنَّ كميات التصدير اليومية للخارج من النفط الخام بلغت 756 ألفًا و586 برميلًا؛ منخفضة بنسبة 88ر17 بالمائة، مقارنة مع معدل التصدير اليومي للشهر الماضي.

وشهدتْ واردات جمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني ارتفاعًا -خلال شهر يناير الماضي- بلغت نسبته 20ر3 بالمائة، لتسجل 96ر85 بالمائة من مُجمل صادرات النفط الخام العماني، مقارنة مع كميات شهر ديسمبر 2019م. وفي المقابل، انخفضت واردات اليابان من الخام العماني بنسبة 09ر4 بالمائة، مقارنة مع حصص شهر ديسمبر الماضي.

وشهدتْ واردات هذا الشهر استيراد كمِّيات من الخام العماني في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 8 بالمائة، والهند 4 بالمائة، واليابان 2 بالمائة. وانخفضتْ مُعدَّلات أسعار النفط الخام -خلال تداولات أسواق النفط في شهر يناير 2020م- لأهم النفوط المرجعية حول العالم -تسليم عقود شهر مارس 2020م- مقارنة مع تداولات شهر ديسمبر 2019م؛ فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع NYMEX معدلًا قدرهُ 57 دولارًا أمريكيًّا و48 سنتًا للبرميل؛ منخفضًا بمقدار دولاريْن أمريكييْن و17 سنتًا مقارنة بتداولات شهر ديسمبر 2019م.

وبلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة إنتركونتيننتال ICE بلندن معدلاً وقدرهُ 63 دولارًا أمريكيًّا و67 سنتًا؛ منخفضًا بمقدار دولار أمريكي واحد و50 سنتًا، مقارنة بتداولات شهر ديسمبر 2019م.

وشَهِد مُعدَّل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة انخفاضًا هو الآخر بمقدار 9ر0 بالمائة، مقارنة مع مُعدل سعر الشهر الماضي؛ حيث بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات شهر يناير الماضي تسليم شهر مارس المقبل 64 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا، منخفضًا بمقدار 60 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري؛ حيث تراوح سعر التداول اليومي بين 58 دولارًا أمريكيًّا و17 سنتًا للبرميل، و70 دولارًا أمريكيًّا و45 سنتًا للبرميل.

ويُعزى انخفاض أسعار النفط الخام -خلال تداولات شهر يناير الماضي- إلى عدة عوامل أثَّرت بشكل مباشر وسلبي على الأسعار؛ ومن أبرز هذه العوامل: ارتفاع في المخزونات التجارية للنفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية على غير المتوقع، إضافة لتفشِّي فيروس كورونا الجديد في الصين؛ مما وضع أسواق النفط في ظروف حرجة، والذي بدوره قلل حركة السفر والطلب على الطاقة.

ويُتوقع أن يتباطأ الطلب على النفط في الصين مع إعلان كبرى المصافي عن تخفيضات في نسب التشغيل المخطط لها وخفض الطلب على النفط بسبب تفشِّي هذا الفيروس، وهو ما أدى لهبوط حاد في أسواق الأسهم الآسيوية، وكذلك تقليص شركات الطيران رحلاتها للصين.

تعليق عبر الفيس بوك