المفوضية الأوروبية تشترط "ضمانات اجتماعية وبيئية" لإبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

سخرت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من مزاعم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن بريطانيا على استعداد لقبول صفقة تجارية على غرار اتفاق أستراليا مع الاتحاد الأوروبي، وذكرت أعضاء البرلمان الأوروبي بعدم وجود مثل هذا الاتفاق، حسبما ورد في تقرير نشرته صحيفة ذا جارديان البريطانية.

وفي خطاب ألقته أمام برلمان الاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ، أشارت فون دير لاين إلى تناقض تصريحات جونسون، وقالت إن "الصفقة على الطريقة الكندية" التي أشار إليها جونسون كهدف رئيسي له في المفاوضات المقبلة تتضمن حدود الرسوم الجمركية والحصص المفروضة على بعض البضائع التي تعبر المحيط الأطلسي. وقال الجانبان إنهما يريدان تجنب مثل هذه التكاليف والحواجز أمام التجارة.

وأضافت فون دير لاين: "بصراحة، فوجئت قليلاً بسماع رئيس وزراء المملكة المتحدة يتحدث عن النموذج الأسترالي"، وكان هذا تعليقها على حديث جونسون عن أن لندن على استعداد لتكرار مثل هذه "الصفقة" التجارية إذا أثبتت الترتيبات الأخرى أنها غير قابلة للتحقيق.

وقالت فون دير لاين لأعضاء البرلمان الأوروبي: "أستراليا بلا شك شريك قوي، لكن الاتحاد الأوروبي لم يوقع أية اتفاقية تجارية مع أستراليا. نحن نتعامل تجاريا في الوقت الحالي وفقًا لشروط منظمة التجارة العالمية. وإذا كان هذا هو الخيار البريطاني، حسنًا، فنحن على ما يرام دون أي سؤال. لكن، في الواقع، نحن وصلنا للحظة التي نتفق فيها مع أستراليا على أنه يجب علينا إنهاء هذا الموقف ونعمل على عقد صفقة تجارية معهم". وأضافت "أعتقد أنه يجب أن نكون أكثر طموحاً".

ومن المرتقب أن تبدأ المفاوضات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول العلاقة المستقبلية في الأسبوع الأول من مارس المقبل، عندما تكون بروكسل قد انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على موقفها المبدئي.

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في31 يناير المنصرم، وسوف تنسحب من الاتحاد الجمركي الموحد للسوق والاتحاد الجمركي في نهاية العام الجاري، وعندها ستدخل الترتيبات التي تم التفاوض عليها حديثًا حيز التنفيذ.

وترى صحيفة "ذا جارديان" أن "الإعلان السياسي" الذي تم الاتفاق عليه بين الجانبين في العام الماضي يضع الأساس للمفاوضات ويتضمن التزامًا بالحفاظ على معايير عالية في المجالات الرئيسية للاقتصاد لضمان عدم تقويض أي من الطرفين للطرف الآخر.

وأصرت رئيس المفوضية الأوروبية على أن اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع كندا واليابان "تزيد من تبادلنا الثنائي لخدمات السلع والأفراد والأفكار". وقالت "إنهم يضعون معايير بشأن مجموعة واسعة من القضايا من حقوق العمل إلى البيئة وهذا ما يجعلنا فخورين بتلك الاتفاقيات". وأضافت "عندما اتفقنا على الإعلان السياسي مع المملكة المتحدة، قمنا بعرض طموح يشمل عدم فرض رسوم جمركية أو قيود كمية وهو شيء لم نعرضه من قبل على الإطلاق على أي شريك تجاري آخر في العالم... لكن هذا يتطلب بالطبع ضمانات في المقابل بشأن المنافسة العادلة وحماية المعايير الاجتماعية والبيئية والاستهلاكية".

ولفتت فون دير لاين إلى أن تصريحات جونسون تعد نقطة انطلاق جيدة، لأن رئيس الوزراء البريطاني أعلن التزامه بمعايير اجتماعية وبيئية عالية، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يرغب في ذلك أيضًا. وقالت "دعونا نتفق رسميا على ذلك، ثم يمكننا الحض على منافسة تقدمية ديناميكية، يستفيد منها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على السواء".

تعليق عبر الفيس بوك