فضيحة فساد جديدة تضرب "الكاف"

 

القاهرة – وكالات

كشف التقرير النهائي للمراجعات، الذي أعدته فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا، التي تولت الإشراف على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلال الأشهر الستة الماضية، وجود مخالفات مالية وصفتها بالجسيمة واختلاسات تخص المكتب التنفيذي للكاف، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وبدأت سامورا إشرافها على الكاف، في أغسطس الماضي، لكن الاتحاد الإفريقي أنهى عملها مطلع هذا الشهر، رغم طلب جياني إنفانتينو رئيس الفيفا استمرارها، بحسب تقارير صحفية.

وقالت "نيويورك تايمز"، إن مراجعات سامورا أثبتت وجود مخالفات مالية كبيرة، منها ما يتعلق بكيفية إنفاق ملايين الدولارات، من أموال تطوير كرة القدم، التي أرسلها الاتحاد الدولي لنظيره الإفريقي.

وأضافت الصحيفة أنها حصلت على نسخة من تقرير لجنة المراقبة، الذي يؤكد أن الفيفا حول ما يوازي 51 مليون دولار إلى الكاف، من 2015 إلى 2018 ، غير إن المصروف الفعلي حوالي 24 مليون دولار فقط من هذا المبلغ، من قبل مسؤولي الكاف.

وذكر التقرير أن هناك مصروفات تفتقر إلى المعلومات، وهو ما جعل من الصعب تحديد المستفيدين من الأموال، في بعض الحالات.

 وأشار المراقبون في تقريرهم، إلى أنهم لم يتمكنوا من مباشرة عملهم بحرية، لأن الكثير من السجلات غير موثقة، وتم تغييرها يدويا.

وبحسب "نيويورك تايمز"، من المرجح أن تؤدي التفاصيل التي كشفت عنها سامورا ، إلى حدوث تحقيقات جديدة في قسم الأخلاقيات بالفيفا، والذي لم يتعامل بعد مع عدد من التحقيقات الطويلة، بما في ذلك التحقيق مع أحمد أحمد، رئيس الكاف.

وقد رفض الفيفا التعليق حتى الآن على هذا التقرير.

تجدر الاشارة أن السلطات الفرنسية، أوقفت رئيس الكاف في يوينو الماضي، للتحقيق معه في اتهامات، منها التعاقد مع شركة فرنسية يترأسها أحد أصدقائه، لتوريد معدات رياضية للاتحاد القاري.

وتضمنت الاتهامات أيضًا، منح رشوة قدرها 20 ألف دولار لرؤساء اتحادات إفريقية، والإنفاق ببذخ على شراء السيارات من أموال الكاف، إلى جانب التحرش ببعض الموظفات.

وتوقفت لجنة الأخلاق بالفيفا عن التحقيق في هذه الملفات، بعد موافقة أحمد على إشراف سامورا على الاتحاد الإفريقي.

تعليق عبر الفيس بوك