"ذي آيريش تايمز": النظام الضريبي في أيرلندا الأكثر تقدما

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قالت صحيفة "ذي آيريش تايمز" إن جمهورية أيرلندا تتمتع بنظام ضريبي هو الأكثر تقدمًا في الاتحاد الأوروبي من حيث تحقيق المساواة في الدخل، وفقًا لدراسة أجراها معهد البحوث الاقتصادية والاجتماعية "ESRI".

ومع ذلك، وجه التقرير ضربة لمقترحات حزب فاين جايل لتخفيف العبء الضريبي على أصحاب الدخل المتوسط من خلال رفع مستوى الدخول إلى 50000 يورو لشخص واحد و100000 يورو للزوجين ذوي الدخل المزدوج.

وعلى الرغم من عدم الإشارة إلى مقترحات فاين جايل على وجه التحديد، فقد حسبت الدراسة أن هذه التغييرات - التي من المقرر أن يتم تنفيذها على مدار أكثر من خمس سنوات - ستزيد من عدم المساواة في الدخل عن طريق تحويل المزيد من الدخل من أصحاب الدخول المرتفعة إلى النطاق الأدنى ذي المعدل القياسي.

وقالت الدراسة إن التغييرات ستحول الجمهورية من كونها الدولة رقم 13 الأكثر عدم المساواة في الاتحاد الأوروبي من حيث دخل الأسرة إلى المرتبة العاشرة، على قدم المساواة مع المملكة المتحدة.

وكما هو الحال في النظام الضريبي، فإن نقطة الدخول التي يدفع فيها أصحاب العمل ضريبة الدخل بنسبة 40% (35300 يورو) هي أقل بنسبة 10%فقط من متوسط الأجر في القطاع الصناعي.

ارتفع عدد العمال الذين يدفعون ضريبة الدخل بمعدل أعلى بأكثر من الضعف منذ عام 2010 إلى أقل من 600000.

وجعل حزب فاين جايل تخفيف العبء الضريبي على أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط عنصرًا رئيسيًا في برنامجه للحكومة عندما تم انتخابه في عام 2016 لكنه اضطر إلى التخلي عن التغييرات المخطط لها على قانون ضريبة الدخل في الميزانية الأخيرة بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأكد متحدث باسم الحزب أن زيادة نقطة الدخول إلى أعلى معدل لضريبة الدخل لا يزال الهدف الرئيسي.

ووجدت الدراسة أنه على الرغم من أن توزيع دخل الأسرة في الجمهورية قبل الضرائب والمزايا هو الأكثر عدم تكافؤ في الاتحاد الأوروبي، فإن النظام الضريبي "التقدمي للغاية" للدولة يعوض هذا إلى حد كبير، مما يجعل عدم المساواة في الدخل الذي يتم الحصول عليه من المنزل قريبًا جدًا من الاتحاد الأوروبي معدل.

ويفسر عدم المساواة في الدخل قبل الضرائب والمزايا نسبة عالية من الأسر في سن العمل في أيرلندا دون أي دخل في السوق بدلا من التفاوت في معدلات الأجور.

ووجد التقرير أن حوالي 30% من البالغين غير المتزوجين في سن العمل والذين يعيشون بمفردهم ليس لديهم دخل في السوق، وهو واحد من أعلى المعدلات في الاتحاد الأوروبي. وبالمثل، فإن ثلث الأسر ذات العائل الوحيد ليس لديها دخل في السوق، وهو أعلى مستوى في الاتحاد الأوروبي.

وأظهر التقرير أنه لا يوجد نظام ضريبي آخر في أوروبا قد فُعِّل أكثر لتقليل عدم المساواة في دخل الأسرة عن مثيله في الجمهورية.

تعليق عبر الفيس بوك