"شبابية الشورى" تدرس ظاهرة تسريح القوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص

مسقط - الرؤية

استضافتْ لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، صباح أمس الثلاثاء، نبهان بن أحمد البطاشي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة، وعددًا من المعنيين بالاتحاد؛ وذلك للاستماع إلى مرئياتهم بشأن دراسة اللجنة -التي تبنتها خلال الدور الحالي- حول "ظاهرة تسريح القوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص.. تحديات وحلول"؛ وذلك تماشيًا مع المستجدات الراهنة في سوق العمل، والتي نجم عنها تسريح عدد من الكوادر الوطنية من بعض مؤسسات القطاع الخاص.

وخلال اللقاء -الذي ترأسه سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة- استمعت اللجنة إلى ملاحظات المعنيين حول هذه الظاهرة، والتي تمحورت حول السياسات المعمول بها في القطاع الخاص لتسريح القوى العاملة الوطنية من العمل، والتحديات الرئيسية التي تواجه الشركات والتي نتج عنها هذا التسريح.

واستفسرَ أعضاءُ اللجنة -خلال اللقاء- عن جهود الاتحاد العام لعمال السلطنة، والخطوات التي اتخذها للحد من هذه الظاهرة، ومدى تنسيقهم وتواصلهم الدائم مع أصحاب القرار والمسؤولين ذوي العلاقة؛ للوصول إلى حلول جذرية في ظل غياب الجهة المنظمة للقطاع تنظيمًا يكفل تحقيق مبدأ سياسة التعمين وتوظيف الباحثين عن عمل وإيجاد حلول لظاهرة تسريح الكوادر البشرية.

وتساءل الأعضاء عن أسباب ضعف الظهور الإعلامي للاتحاد في مختلف وسائل الإعلام للحديث عن هذه الظاهرة، مشيرين إلى أهمية توازن الطرح الإعلامي لمثل هذه القضايا، والتي من المتوقع أن تُسهم في تحرك الجهات المعنية في أسرع وقت ممكن من جانب، وتلافي حدوث أية عواقب وخيمة ناتجة عنها من جانب آخر.

وعلى هامش اللقاء، دارتْ نقاشات مُوسَّعة حول دور المركز الوطني للتشغيل في عملية التوظيف، وكذلك الحديث عن المعاهد والمؤسسات التدريبية التي تقوم بإعداد برامج التدريب المقرونة بالتشغيل، ومدى توافق الوظائف المعروضة مع تلك المخرجات. كما تم استعراض بعض الحقائق حول مؤسسات القطاع الخاص الملتزمة وغير المتلزمة بسياسة التعمين والتحايل الذي تقوم به بعض المؤسسات في هذا الشأن.

تعليق عبر الفيس بوك