التقرير الأسبوعي: مؤشرات تدعم قطاع الأعمال بتقليل كلفة الاقتراض

"أوبار كابيتال" يوصي ببناء مراكز في الشركات ذات الصلة بالقطاعات المستفيدة من الموازنة العامة

 

 

  • ضغوط البيع الأجنبية وضعف التداول يدفعان مؤشر سوق مسقط إلى التراجع
  • تراجع معدلات إعادة الشراء من "المركزي" والعائد على السندات يشير إلى تخفيف أسعار الفائدة
  • أسهم سوق مسقط أكثر جاذبية عند مستويات الأسعار الحالية في ظل تراجع تكلفة المخاطرة

 

 

مسقط - الرؤية

 

أوصى التقرير الأسبوعي لـ"أوبار كابيتال" المستثمرين بمتابعة الأخبار المرتبطة بالموازنة العامة للدولة للعام 2020 لرصد القطاعات المستفيدة وبناء مراكز في الشركات ذات الصلة. وأكد التقرير أنّ العديد من الأسهم تقدم عوائد مربحة عند المستويات السعرية الحالية.

 

وأشار التقرير إلى تراجع معدلات إعادة الشراء من قبل البنك المركزي العماني والعائد على السندات الحكومية، مما يشير إلى تخفيف أسعار الفائدة، معتبرًا أنّ هذه المؤشرات تدعم أعمال الشركات من خلال تقليل كلفة الاقتراض وبالتالي دعم قطاع الأعمال والشركات المدرجة في السوق المالي؛ مما قد يدعم أداءه؛ خاصة مع تراجع تكلفة المخاطرة للأسهم؛ بما يجعلها أكثر جاذبية عند مستويات الأسعار الحالية.

وإقليميا، ذكر التقرير أنّ إدراج "أرامكو" الناجح في السوق السعودية نقله إلى وضع جديد من حيث القيمة السوقية التي ارتفعت بأكثر من 370% لتصل نحو 2 تريليون دولار، ما يجعل الأسواق الإقليمية الأخرى والعديد من الأسواق الدولية تبدو صغيرة. وسيسهم هذا الإدراج في تسريع دخول السوق السعودية إلى المؤشرات العالمية الرئيسية.

 

وواصل المؤشرالعام لسوق مسقط للأوراق المالية انخفاضه خلال الأسبوع المنصرم؛ بسبب ضغوط البيع من قبل المستثمرين الأجانب، حيث سجل الأجانب صافي بيع بمبلغ 3.7 مليون دولار.

وانخفض المؤشر العام لسوق مسقط بنسبة 0.23% على أساس أسبوعي إلى 4،019.67 نقطة. وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية الرئيسية على انخفاض، بقيادة مؤشرالخدمات الذي انخفض بنسبة 0.99%، يليه مؤشر الصناعة بنسبة 0.98% ومؤشر القطاع المالي بنسبة 0.22%. وانخفض المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 0.84% على أساس أسبوعي.

وأعلنت شركة الفجر العالمية المدرجة في السوق المالي بأنّها انتهت من إجراءات الاستحواذ على 50% من حصص شركة عوام للمعادن ش.م.م. والتي تملك رخصة تعدين لمحجر الجبس بثمريت. وطبقا للشركة فإنّ عملية الاستحواذ هذه هي جزء من استراتيجية التوسع التي ستضيف قيمة الى المجموعة.

ووافق مساهمو شركة النهضة للخدمات من خلال الجمعية العامة غير العادية على تخفيض رأس المال المصدر إلى 23.6 مليون ريال عماني من 36.7 مليون ريال عماني بهدف شطب الخسائر المتراكمة. وعلى الرغم من أنّ السهم تجاوب إيجابا إلا أنّه أغلق الأسبوع على تراجع نسبته 0.66%.

وفي سياق آخر، تشير أحدث البيانات إلى أنّ متوسط العائد حتى تاريخ الاستحقاق لسندات السلطنة لأجل 10 سنوات يقل حاليًا عن أقل متوسط على الإطلاق لذات السندات والبالغ 6.205%. وكانت أقل قراءة في 26 يناير 2018، والقراءة الحالية تبلغ 5.497%. أمّا أعلى قراءة مسجلة فبلغت 7.547% في يوم 2 يناير 2019.

ومن المعروف أنّ أسعار الفائدة في السلطنة ترتبط مع أسعار الفائدة الفيدرالية الأمريكية (بسبب ربط العملة بالدولار الأمريكي)، ويعزى انخفاض سعر إعادة الشراء من قبل البنك المركزي العماني إلى التخفيضات الأخيرة في سعر الفائدة الفيدرالية. وفي اجتماعه الأخير المتعلق بالسياسة النقدية، أبقى الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير متوقعا عدم إجراء أي تغيير في عام 2020. ويستخدم متوسط العائد على السندات السيادية لأجل عشر سنوات كمعدل العائد على أدوات الاستثمار الخالية من المخاطر، وبالتالي فإنّ انخفاضه يشير إلى ازدياد الثقة في الاقتصاد ويقلل من تكلفة التمويل. 

ووقعت شركة صناعات الكابلات العمانية مع شركة تكامل للاستثمار "تكامل" اتفاقية يتم بموجبها الاستحواذ على حصة قدرها 49% في الشركة العمانية لصناعات الألمنيوم التحويلية والتي تملكها شركة "تكامل". وتقدر قيمة الاستحواذ بـ 3.2 مليون ريال عماني، وبذلك تكون شركة صناعات الكابلات العمانية قد استحوذت على كامل حصص رأس المال في الشركة التابعة. وسيجري تمويل العملية من مصادر التمويل العادية والمتاحة للشركة.

وأعلنت شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة عن تمديد وتعديل لفترات الاكتتاب والإدراج والتخصيص الخاصة بإصدار سندات حق الأفضلية – سندات ثانوية غير مضمونة وغير قابلة للتحويل – بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال.

ويُظهر تحليل نتائج البنوك العمانية المدرجة أن إجمالي صافي المحفظة الإئتمانية بلغ حوالي 21.7 مليار ريال عماني وبلغ إجمالي الودائع حوالي 20.4 مليار ريال عماني كما في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

ومن بين البنوك الثمانية، سجل بنك إتش بي سي عمان النمو الأعلى على أساس ربع سنوي بنسبة 5.6% تلاه البنك الأهلي بنسبة 3.7% ثم صحار الدولي بنسبة 2.7% وبنك نزوى بنسبة 1%. واستقر نمو أصول التمويل الإسلامي لدى بنك العز الإسلامي.

أمّا بقية البنوك فسجلت تراجعات في صافي المحفظة الائتمانية على أساس ربع سنوي على النحو التالي: البنك الوطني العماني (تراجع بنسبة 1.4%) وبنك مسقط (تراجع بنسبة 1.3%) وبنك ظفار (تراجع بنسبة 0.8%).

وعلى أساس سنوي، تصدر بنك نزوى النمو في صافي المحفظة الائتمانية بنسبة 31.1% على أساس سنوي، يليه بنك صحار الدولي بنسبة 11.5% على أساس سنوي، والبنك الأهلي بنسبة 10.2% على أساس سنوي، وبنك مسقط بنسبة 5.3% على أساس سنوي، وبنك العز الإسلامي بنسبة 4.2% على أساس سنوي، وبنك إتش بي سي عمان بنسبة 2.6% على أساس سنوي، وبنك مسقط بنسبة 1.3% على أساس سنوي. وكان بنك ظفار هو البنك الوحيد الذي أعلن عن انخفاض صافي القروض على أساس سنوي عند 4.4% على أساس سنوي.

وبالنسبة للبنوك الإسلامية، فإنّ المحفظة الإقراضية المقارنة هي صافي التمويل الإسلامي، وبالنسبة للودائع فهي حسابات استثمارية مبنية على تقاسم الأرباح.

وقد بلغ إجمالي المناقصات المسندة من قبل مجلس المناقصات خلال العام الحالي حسب البيانات المتاحة حوالي 819.7 مليون ريال عماني بزيادة قدرها 270% عن إجمالي المناقصات المسندة خلال عام 2018. ومن حيث الأرباع المالية، شكلت مناقصات الربع الثاني نسبة 37.3% من إجمالي مبلغ المناقصات المسندة تلاه الربع الثالث بنسبة 27.5% والربع الأول بنسبة 25.7% وأخيرا الربع الرابع بنسبة 9.5%. وتنوّعت المشاريع المسندة بين البنية التحتية والصحة والتعليم بالدرجة الأولى.

ووفقا لقاعدة بيانات أوبار كابيتال والسوق المالي، تجاوز مبلغ الصفقات الخاصة المسجلة في السوق خلال العام الحالي حاجز 204.7 مليون ريال عماني بإرتفاع نسبته 57.7% على أساس سنوي. وبشكل عام تركزت الصفقات في قطاع الخدمات والقطاع المالي.

وخليجيا، سجلت البورصة السعودية الأداء الأفضل في حين جاءت بورصة قطر الأكثر انخفاضا بنسبة 0.98%.

وظهرت أسهم أرامكو السعودية لأول مرة في السوق المالية السعودية "تداول" يوم الأربعاء، وتم بدء التداول عند السقف السعري الأعلى المسموح به يوميا، أي 10% وبطلب ضخم من الراغبين في شراء السهم الذي فاق عدد الأسهم المعروضة للبيع. وبذلك تكون القيمة السوقية لعملاق النفط السعودي هي 1.9 تريليون دولار أمريكي في يوم الإدراج. وبتسجيل أسهم أرامكو السعودية أعلى سقف للارتفاع اليومي عند 35.2 ريال في يوم الإدراج، فإنّ ذلك يؤكد مكانتها كأكبر شركة في العالم - وبأكثر من القيمة السوقية المجمعة لأكبر خمس شركات نفط عالمية.

ومن المتوقع أن يوفر إدراج البورصة السعودية في مؤشر مورغان ستانلي الرائد للأسواق الناشئة دعماً طويل الأجل لأسهم أرامكو السعودية خاصة من الصناديق التي تحاكي سياستها الاستثمارية تركيبة مثل هذه المؤشرات.

 

وعلى الصعيد الدولي، عقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماعه الأخير لعام 2019 يوم الأربعاء وثبت أسعار الفائدة إلى أجل غير مسمى، في ظل توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة الأمريكية دون تغيير في عام 2020. وأبقى الاحتياطي الأمريكي، أسعار الفائدة مستقرة، مؤكدا أنّ تكاليف الاقتراض ستظل على الأرجح دون تغيير في ظل توقعات باستمرار نمو اقتصادي متوسط وبطالة متدنية حتى الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم. وبذلك يكون الفيدرالي الأمريكي قد أكمل تحولا كاملا في سياسته حين تخلى عن سياسة التشديد وذلك بخفضه لأسعار الفائدة المتعلقة بالاقتراض 3 مرات بسبب الضغوط الناشئة عن حرب التجارة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك