سيناريوهات الساعات الأخيرة.. من يفوز بانتخابات بريطانيا؟

...
...
...
...

الاستطلاعات ترجح فوز جونسون.. وتوقعات ببرلمان "مُعلق"

تنبؤات بتحقيق المحافظين أكبر أغلبية ساحقة منذ "المرأة الحديدية"

الرؤية- لندن- الوكالات

من شأن الانتخابات البريطانية التي من المتوقع معرفة نتائجها الأولية في الساعات الأولى من صباح الجمعة، أن تقرر ما إذا كانت المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الأوروبي- المعروف باسم "بريكست"- في يناير المقبل أم ستتجه نحو استفتاء آخر حول الأزمة التي قسمت الرأي العام وتهدد الاستقرار والنمو الاقتصادي في ثالث أكبر اقتصاد أوروبي وسادس أكبر اقتصاد في العالم.
ووعد رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير. فيما وعد زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين بإجراء استفتاء آخر.
وتوجه الناخبون البريطانيون إلى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر يوم الخميس للمشاركة في التصويت. 
وبعد الفشل في إتمام عملية الخروج بحلول 31 أكتوبر، دعا جونسون للانتخابات لكسر ما وصفه بالشلل السياسي الذي عرقل خروج بريطانيا وهز الثقة في الاقتصاد.
كان جونسون (55 عاما) أبرز وجوه حملة استفتاء الخروج من الاتحاد عام 2016، وهو يخوض الانتخابات تحت شعار ”إتمام البريكست“ متعهدا بوضع نهاية لحالة الجمود القائمة وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والشرطة.
وتعهد خصمه الرئيسي جيريمي كوربين زعيم حزب العمال (70 عاما)، بزيادة الإنفاق العام وتأميم الخدمات الرئيسية وفرض ضرائب على الأغنياء وإجراء استفتاء آخر على البريكست.
وتشير جميع استطلاعات الرأي الرئيسية إلى فوز جونسون، على الرغم من أن استطلاعات الرأي أخطأت في استفتاء عام 2016. وتتوقع الاستطلاعات نتائج تتراوح بين برلمان معلق وأكبر أغلبية ساحقة للمحافظين منذ عهد رئيسة الوزراء مارجريت ثاتشر.
وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، تظهر أربعة استطلاعات للرأي تقدم حزب المحافظين بزعامة جونسون على حزب العمال المعارض بفارق يتراوح بين ثماني نقاط و15 نقطة.
وقالت مؤسسة سافانتا كومريس لاستطلاعات الرأي إن تقدم حزب جونسون على العمال تقلص إلى ثماني نقاط من 10 نقاط سجلها في استطلاع سابق.
وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف لصالح صحيفة صنداي تايمز أن حزب المحافظين عزز تقدمه على حزب العمال قليلا إلى عشر نقاط.
وقال المحرر السياسي لصحيفة صنداي تايمز تيم شيبمان على تويتر إن نسبة التأييد للمحافظين استقرت عند 43 في المئة بزيادة نقطة واحدة في حين ظل حزب العمال دون تغيير عند 33 في المئة. وشمل استطلاع يوجوف 1680 شخصا.
وأضاف أن حزب المحافظين في طريقه للفوز بالأغلبية في البرلمان. وقال شيبمان إن استطلاعا لمؤسسة داتا براكسيس توقع حصول المحافظين على 344 مقعدا مقابل 221 مقعدا لحزب العمال.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك