الشرطة تكشف عن أسلوب جرمي جديد للاحتيال الإلكتروني

 

مسقط- الرؤية

كشف النقيب هاشم بن حمد العجمي من الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية عن ظهور أسلوب جرمي جديد في الأونة الأخيرة من خلال التصيد الاحتيالي للبريد الالكتروني، والذي يستهدف الشركات، ويبدأ المحتال عملية الاحتيال بمتابعة مراسلات الشركة البريدية (البريد الإلكتروني) مع المورد ويقوم باعتراض البريد الالكتروني ويتقمص شخصية الشركة ويخبرهم انه تم تغيير الحسابات البنكية لأسباب بريدية لكي يتم ارسال المبالغ على حسابه.

وأكد العجمي أن البنوك هي خط الدفاع الأول لمكافحة الجرائم المالية باعتبارها البوابة التي تعبر منها هذه الجرائم، وأن اغلب جرائم الاحتيال تتم عبر مسارات مالية وبوابات الدفع الالكترونية المالية.

وأوضح العجمي أن الحملة التوعوية بمخاطر جرائم الاحتيال الالكتروني تستهدف التوعية بأهمية الحفاظ على سرية الأرقام والبطاقات المصرفية والبيانات الشخصية.

وتأتي الحملة ضمن جهود شرطة عمان السلطانية في التوعية بمخاطر هذه الجرائم، والتي أطلقتها الشرطة بالشراكة مع بنك مسقط. وأضاف العجمي ان الحملة التوعوية سوف تشمل جميع وسائل الإعلام وتستهدف جميع المواطنين والمقيمين على ارض السلطنة، مشيرا إلى أن المجرمين يعتمدون على الهندسة الاجتماعية؛ حيث يقومون بدارسة نمط حياة المستهدف في كيفية استخدامه لبطاقاته المصرفية وغيرها، وبالتالي يبدأ هؤلاء المجرمين بالتعامل مع كل شخص مستهدف عبر نقاط ضعفه.

وأعرب النقيب هاشم العجمي عن أمله في أن تتحقق اهداف هذه الحملة وتصل لجميع شرائح المجتمع من خلال الرسائل التوعوية الدقيقة ونتمنى ان تكون هذه الحملة مقدمة لحملات توعوية مقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك