الإثنين, 14 أكتوبر 2019
34 °c

هل تتحدث النباتات؟ العلماء يشرحون!

الإثنين 07 أكتوبر 2019 01:27 ص بتوقيت مسقط

هل تتحدث النباتات؟ العلماء يشرحون!

ترجمة- رنا عبدالحكيم

تطلق النباتات صيحة تحذير لتخبر بعضها البعض عندما تتعرض للهجوم من الآفات، وذلك حسبما اكتشف علماء الأحياء.

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا قالت فيه إنه عندما تلدغ الحشرات ورقة أو زهرة أو ساق، يتم إطلاق مادة كيميائية كريهة الرائحة تلقائيًا كجزء من دفاعات النبات. ووجد العلماء أن هذه المركبات العضوية المتطايرة تنبعث أيضًا لإعلام الأنواع الأخرى من الأخطار بالتهديدات المباشرة.

وتم اعتبار هذا الاكتشاف باعتباره "لغة" مشتركة تُمكِّن النباتات من التواصل فيما بينها، حسب فريق من الباحثين من جامعة كورنيل.

وقام فريق بحثي بإجراء تجربة على أحد النباتات في كندا، وقاموا بترتيب عدة دوائر من النباتات المحفوظة في وعاء في بيئتها الطبيعية، مع وضع نبات واحد تالفٍ في منتصف كل دائرة. وسمحت فكرة وضع النباتات في أوانٍ بالتخلص من فكرة التواصل بين النباتات عن طريق الجذور.

وقال أحد الباحثين "ما نراه في كثير من الأحيان هو أنه عندما تتعرض النباتات لهجوم من مسببات المرض أو الحشرات، فإنها تُغير من عملية الأيض. وهو ليس تغييرا عشوائيا، فهذه التغيرات سواء كانت في التمثيل الغذائي أو كيمائية فإنها تساعد النبات أيضا على التغلب على هؤلاء المهاجمين. وهذا يشبه إلى حد كبير نظام المناعة لدى البشر. على الرغم من أن النباتات لا تحتوي على أجسام مضادة كما الإنسان، لكنها تقاوم باستخدام المركبات الكيميائية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية