تقييم الأعمال المترشحة لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة بالداخلية

 

نزوى - محمد الشكري

تصوير/ إبراهيم القاسمي

تواصل اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية اليوم الأحد عملية التقييم للمشاريع المتأهلة للتنافس على مستوى السلطنة من مدارس تعليمية محافظة الداخلية في المحاور الثلاثة للجائزة.

وسيتم اليوم تقييم مشروع "مركز العقول المتوهجة" لمدرسة أم الخير للتعليم الأساسي (10-12) ضمن المحور الاجتماعي الثقافي، وتقوم فكرة المشروع على دعم وتعزيز الإبداع والابتكار في المجتمع المدرسي في مختلف الجوانب والمجالات، وتشجيع جميع أفراد المجتمع المدرسي لاستثمار جوانب الذكاء المتعددة التي يتمتعون بها. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في المجتمع المدرسي، وربط التعليم بالمستجدات العلمية والتكنولوجية، وتشجيع المجتمع المدرسي على الابتكار والبحث العلمي، وتهيئة بيئة مدرسية جاذبة ومحفزة للإبداع والابتكار. وفي ذات المحور، سيتم تقييم مشروع "المدرسة الذكية" لمدرسة مدرعات سلطان عمان للتعليم الأساسي (1 -10) والذي تهدف المدرسة منه إلى إيجاد مدرسة ذكية رقمية تدفع بالطلاب إلى التعايش في جو مدرسي مواكب لتكنولوجيا العصر وتقنياته، وما يحمل في طياته من أهمية التسلح بالمهارات التقنية والتي تؤهلهم لأن يكونوا طلابا منتجين تقنيا.

وعملت المدرسة جاهدة على جعل مرافقها مراكز تقنية جاذبة، ابتداء من الصفوف الدراسية والتي تتنوع فيها التقانة الحديثة بشتى أنواعها (الشاشات التعليمية الذكية والشاشات التفاعلية التي تنافس السبورات الذكية، والألواح والأجهزة الإلكترونية، وأجهزة العرض المختلفة)، كما تم إيجاد مراكز ابتكارية داخل المدرسة يمارس فيها الطالب أنشطة ابتكارية إبداعية باستخدام التقانة الحديثة المواكبة للعصر والتي تدفعه نحو خوض غمار التقدم الصناعي التقني.

وفي المحور البيئي الصحي سيتم تقييم مشروع "حافلتي.. مدرستي .. شكراً" لمدرسة محمد بن جعفر للتعليم الأساسي (5 -9) وهو مشروع يتعلق بتوفير البيئة الآمنة للطلاب والمستهدفين بالاشتراك بين المجتمع المدرسي وفئات المجتمع المحلي، وأقيم داخل الحرم المدرسي، ويهدف إلى حماية الطلاب من الحوادث المرورية، وغرس القيم المرورية في نفوس الطلاب عن طريق التوعيات المتوفرة في مواقف الحافلات. كما سيتم تقييم مشروع مدرسة الشمائل للتعليم الأساسي للصفوف (1 -4) والذي يحمل اسم "الصالة الرياضية.. بيئة خدمية مستدامة" وهو عبارة عن صالة متعددة الأغراض مغلقة ومكيفة تتوفر فيها جوانب الأمن والسلامة وتحمي الطلاب من الحرارة والجروح المختلفة عند السقوط أثناء حصة الرياضة المدرسية.

وتستمر زيارة اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية إلى المديرية العامة للتربية والتعليم في الداخلية حتى يوم الأربعاء المقبل لتقييم كافة المشاريع المتأهلة من تعليمية المحافظة، والتي يصل عددها إلى 15 مشروعا في المحاور الثلاثة للجائزة.

تعليق عبر الفيس بوك