"واشنطن بوست": معظم الأمريكيين "لم يندهشوا " من أزمة ترامب وأوكرانيا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الغالبية العظمى من الأمريكيين لم يندهشوا من أن الرئيس دونالد ترامب شجع الرئيس الأوكراني على التحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، فيما رأى أقل من نصفهم أنها مشكلة "خطيرة للغاية"، وفق ما أظهره استطلاع أجرته محطة تلفزيون "إيه بي سي نيوز- إيبسوس".

وقال حوالي نصف الأمريكيين إنهم "ليسوا مندهشين على الإطلاق" لسماع تصرفات ترامب. وقال 32% آخرون إنهم "ليسوا مندهشين".

ووجد الاستطلاع، الذي أجري يومي الجمعة والسبت الماضيين، أن 63% من البالغين يعتقدون أن ما فعله ترامب مشكلة خطيرة؛ حيث دفع رئيس أوكرانيا للتحقيق مع نجل جو بايدن منافسه المحتمل في انتخابات 2020، مما أدى إلى قيام كاشفي الفساد بتقديم شكوى، وقاد الديمقراطيون حملة لبدء التحقيق مع الرئيس. وقال أقل من نصف الجمهور- أي 43%- إن تصرف ترامب "خطير للغاية".

ولم يسأل الاستطلاع عما إذا كان ينبغي إقالة ترامب، وعن الاتهامات بأن مسؤولي البيت الأبيض حاولوا إبقاء المكالمة الهاتفية بين الرئيسين سرية، وهو ادعاء قدمه أحد المبلغين في شكوى من سبع صفحات.

والعديد من استطلاعات الرأي التي نشرت في الأسبوع الماضي وجدت ارتفاعًا في نسبة الأمريكيين المؤيدين لإقالة الرئيس. وقال استطلاع للرأي أجرته NPR-PBS NewsHour-Marist إن 49% وافقوا على الإقالة و46% عارضوها. وبعد نشر تقرير المحقق الخاص السابق روبرت مولر عن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، أظهرت معظم استطلاعات الرأي أن الأغلبية تعارض الإقالة.

ويراهن الديمقراطيون في مجلس النواب على أن المزيد من الأمريكيين سيدعمون قرارهم بالمضي قدماً في تحقيق رسمي مع الرئيس. وحتى هذا الأسبوع، كان ما يقرب من نصف أعضاء الحزب الديمقراطي يرغبون في بدء إجراءات التحقيق. بحلول يوم الجمعة، كان الجميع باستثناء 11 لهم نفس الرأي.

وعلى الرغم من هيمنة قضية أوكرانيا على العناوين الرئيسية للأخبار، يقول حوالي ربع البالغين أنهم تابعوا الأخبار "عن كثب"، ويقول أكثر من 6 من كل 10 أنهم يتابعون القضية على الأقل "عن كثب إلى حد ما".

تعليق عبر الفيس بوك