"بلومبرج": انهيار "توماس كوك" ضربة لقطاع السفر والسياحة في أوروبا

...
...

ترجمة- رنا عبدالحكيم

انهارت شركة "توماس كوك" مع تراكم الديون وفشل المحادثات مع الدائنين، مما أجبر الحكومة البريطانية على استئجار طائرات لإعادة الآلاف من عملاء شركة السفر البريطانية التي يعود تاريخ إنشائها إلى 178 عاما إلى بلادهم.

فبعد فشل مفاوضات استمرت 11 ساعة، تقدمت الشركة بطلب لجمع تمويل إضافي من أجل التوصل إلى صفقة. لكن تسببت هذه الخطوة في إلغاء جميع الحجوزات والرحلات والعطلات مع توماس كوك، مما أثار الذعر على الإنترنت بين المسافرين. وفيما وصفته "أكبر عملية إعادة مواطنين في وقت السلم بتاريخ بريطانيا"، قالت الحكومة البريطانية إنها ستعمل على إعادة جميع الحاجزين على الشركة للعودة إلى المملكة المتحدة على مدار الأسبوعين المقبلين دون تكلفة.

واقترحت شركة فوسون الصينية للسياحة والتي تملك سلسلة منتجعات Club Med خطة إنقاذ بقيمة 1.1 مليار دولار في مقابل السيطرة على عمليات توماس كوك السياحية وحصة أقلية في شركة الطيران التابعة لها. وفي الأسبوع الماضي، قالت الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها، إنها تحتاج إلى 200 مليون جنيه إسترليني (250 مليون دولار) أكثر، مما كشف عن تعثر فرص الإنقاذ.

وقال بيتر فانكهاوزر الرئيس التنفيذي للشركة: "على الرغم من الاتفاق إلى حد كبير، فإن التسهيلات الإضافية المطلوبة في الأيام القليلة الماضية من المفاوضات مثلت تحديًا ثبت أنه لا يمكن التغلب عليه في النهاية".

وتعد الشركة واحدة من أكثر النماذج البارزة التي أحرزت تقدما لعقود من الزمن، لكنها تأثرت سريعا بالتحول في قطاع السفر عبر الإنترنت، بجانب المناخ السلبي الذي يؤثر على سوق العطلات الأوروبية. وعلى مدى عقود، ازدهر منظمو الرحلات السياحية مثل Thomas Cook وTUI AG الألمانية من خلال تقديم عطلات شاملة للأوروبيين المتعطشين للشمس. لكن صعود نجم شركات الطيران المنخفض التكلفة والتوزيع عبر شبكة الإنترنت، قلص الأرباح في صناعة موسمية للغاية، إلى جانب الخوف من العمليات الإرهابية والاضطرابات السياسية في مناطق الصراع.

ونصحت الحكومة البريطانية المسافرين لقضاء عطلات عبر توماس كوك بعدم قطع رحلاتهم؛ حيث يخطط منظم الطيران المدني لإعادة المسافرين في أقرب وقت ممكن من تاريخ عودتهم المحجوز. وستغطي الحكومة أيضًا تكلفة الإقامة لعملاء توماس كوك.

ويمثل الانهيار ضربة أخرى لقطاع السفر الأوروبي، بعد أشهر فقط من إفلاس شركة الطيران الأيسلندية Wow Air، بعدما أغلقت الشركة عملياتها في شهر مارس بسبب نقص التمويل، تاركة 2.700 طيارا تقطعت بهم السبل وضررا باقتصاد البلاد.

وقالت شركة فوسون الصينية في بيان لها "تؤكد فوسون أن موقفها ظل دون تغيير طوال العملية، لكن لسوء الحظ تغيرت عوامل أخرى"، وأضافت الشركة "نعرب عن عميق مواساتنا لجميع المتضررين".

وانخفضت أسهم مجموعة فوسن للسياحة بما يصل إلى 5.5% في بورصة هونج كونج، فيما قلصت الخسائر لاحقا.

واقترح عرض الإنقاذ الأخير استبدال الديون الحالية بالأسهم، مما يتيح لشركة فوسون تملك غالبية أعمال توماس كوك في مجال السياحة، بينما كان الدائنون يسيطرون على شركات الطيران. وبلغت ديون الشركة ما يقرب من 2 مليار جنيه إسترليني اعتبارا من 31 مارس، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

لكن التحديات أثبتت في النهاية أنها لا يمكن التغلب عليها. بدأت مجموعة من صناديق التحوط في التنظيم لمنع هذه الخطة لأنها سوف تمنعهم من صرف أموالهم المدفوعة عن حيازة مقايضات العجز عن سداد الائتمان التي تدفع عند تقصير الشركة. كان هناك قلق أيضًا من أن يتوقف العملاء عن شراء الإجازات والرحلات من توماس كوك خشية ألا تكون الشركة موجودة لتأكيد حجوزاتهم.

وتراجعت حكومة المملكة المتحدة يوم الأحد عن الاقتراحات بضرورة التدخل لإنقاذ الشركة، حيث قال وزير الخارجية دومينيك راب إنه لا توجد مصلحة وطنية استراتيجية للقيام بذلك.

ودافع رئيس الوزراء بوريس جونسون عن قرار رفض خطة الإنقاذ الحكومية التي قال إنه تم طلبها، بقيمة تبلغ حوالي 150 مليون جنيه. وقال للصحفيين في طريقه إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة: "هذا مبلغ كبير من أموال دافعي الضرائب". وأضاف "إنها تشكل خطراً أخلاقياً".

كانت توماس كوك عمل تحت عبء الديون الكبيرة والتكاليف المرتبطة بالحفاظ على وجود رفيع المستوى في مدن المقاطعات البريطانية. ركض منافسو Nimbler على الإنترنت في الأعمال الأساسية للشركة وفشل تعاقب خطط التحول في التمسك، في حين أن سوق العطلات الأوروبية البطيء والشكوك حول التأثير الاقتصادي لبريكست أيضًا أدت إلى تراجع الطلب مؤخرًا.

وربما يكون تباطؤ الاقتصاد العالمي وعلامات التراجع في السفر السياحي الصيني قد منع فوسون للسياحة من زيادة حزمة الإنقاذ. وقال أندرو كولير العضو المنتدب لشركة أورينت كابيتال ريسيرش في هونج كونج، إن الشركة التي اشترت شركة توماس كوك في عام 2015 "ربما تشعر بالقلق إزاء إنفاق الكثير للحصول على القليل من استثماراتها".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Fankhauser يوم الاثنين: "يمثل هذا يومًا حزينًا للغاية للشركة التي كانت رائدة في تقديم عروض السفر وجعلت السفر ممكنًا لملايين الأشخاص حول العالم".

تعليق عبر الفيس بوك