"فيسبوك" يؤسس "مجلس إشراف مستقل" لمراقبة المحتوى

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أصدرت شركة فيسبوك تفاصيل جديدة حول خطتها لإنشاء "مجلس إشراف مستقل"، والذي تقول إنه سيضم أعضائه الأوائل بحلول نهاية العام.

ونشرت الشركة ميثاقًا لإنشاء "العضوية والحكم وسلطة اتخاذ القرار"، وكشف الميثاق بعض المعلومات حول كيفية التنظيم ومن سيكون له الكلمة الأخيرة.

وفي رسالة مصاحبة لإصدار الميثاق، كشف الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج أن القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة "ملزمة"، وهذا يعني أنه حتى هو نفسه لن يكون له سلطة الإطاحة به.

وسيحكم المجلس في مشكلات المحتوى الشائك، مثل أن يكون منشور على فيسبوك أو انستجرام يشكل خطابًا يحض على الكراهية. وستُخول اللجنة بإمكانية إصدار أحكام ملزمة بشأن ما إذا كانت المنشورات أو الإعلانات تنتهك معايير الشركة.

وفقًا للميثاق، سيقوم المجلس بالاحتكام إلى عدة عوامل مثل الخطورة والحجم والخطاب العام أثناء اتخاذ قراراتها بشأن المحتوى. بمجرد اتخاذ القرار، ستقوم فيسبوك "بتنفيذ ذلك على الفور"، حسبما تقول الشركة.

وكتب زوكربيرج في رسالته: "إذا لم يوافق أحد على القرار الذي اتخذناه، فيمكنه أن يخاطبنا أولاً، وسرعان ما سيكون بإمكانه تقديم المزيد من الطعن إلى هذه الهيئة المستقلة".

وتابع زوكربيرج أن قرار مجلس الإدارة سيكون ملزماً، حتى لو لم أوافق أنا أو أي شخص آخر بفيسبوك. وأضاف "سيستخدم مجلس الإدارة قيمنا للإبلاغ عن قراراته وشرح أسبابه بشكل علني وبطريقة تحمي خصوصية الأشخاص".

وتواجه الشركة تحقيقات في مكافحة الاحتكار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية والكونجرس ومجموعة من المدعين العامين للولاية.

ويقول مسؤولو الشركة إن مجلس الإدارة سيتألف في النهاية من 40 عضوًا، والذين يقررون بضع عشرات من الحالات سنويًا.

تعليق عبر الفيس بوك