بالتعاون مع مجموعة "تاليس" الفرنسية

"التخصيص والشراكة" توقع اتفاقية "توازن" لأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ الهيئة العامَّة للتخصيص والشراكة اتفاقية مشروع توازن لأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، مع مجموعة تاليس الفرنسية؛ كجزءٍ من التزامها مع السلطنة؛ من خلال برنامج "توازن" المعروف عالميا ببرنامج الأوفست.

وأُقِيم حفل التوقيع تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخصيص والشراكة، وبحضور مجموعة من أصحاب المعالي والمكرمين وأصحاب السعادة والسفراء. وقَّع الاتفاقية من جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي، ومن جانب مجموعة تاليس  بير جين نائب رئيس مجموعة تاليس لتقنيات وحلول الأمن الإلكتروني.

وتعدُّ أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدِّم أول صرح تدريبي مُتخصِّص في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بمهارات احترافية عالية، وفق المعايير المهنية المعترف بها على مستوى مؤسسات التدريب العالمية ومنظمات الاعتماد في مجال الأمن الإلكتروني، فضلاً عن دَوْرِها في دعم مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالسلطنة، ورفدها بالمهارات والخبرات التخصصية اللازمة للتصدي لأي هجمات أو قرصنة إلكترونية، ومواجهة أي تحديات أمنية في مجال نظم المعلومات، والحد من مخاطر التهديدات الإلكترونية.

وبموجب الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، ستقدِّم مجموعة تاليس لأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، منصات تدريب إلكترونية فنية؛ حيث ستشتمل هذه المنصات على أداوت وتقنيات تدريب متقدمة، لتدريب الملتحقين بالأكاديمية على آليات حماية الشبكات والدفاع عنها ضد أي هجمات إلكترونية محتملة، ومحاكاة جميع السيناريوهات والحلول الممكنة. وسيتمُّ تنفيذ هذا البرنامج بدعم من خبراء "تاليس" ممن تتمثل مهمتهم في تمكين مدربي الأكاديمية من الإشراف على الدورات التدريبية وإدارتها بصورة مستقلة.

وستقدِّم "تاليس" برنامجا تدريبيا شاملا -من المستوى الأساسي إلى مستوى الخبراء- تحت إشراف مجموعة من خبراء الأمن الإلكتروني في مجموعة "تاليس"، إضافة لتدريب 16 مدربًا عمانيًّا في الأكاديمية. وستوظف "تاليس" خبراتها الواسعة لوضع خمسة مناهج شاملة في مجال الأمن الإلكتروني. فضلاً عن منح التراخيص اللازمة للأكاديمية لتعليم المناهج الخمسة في السلطنة.

ورحَّب الدكتور ظافر الشنفري بالاتفاقية، وقال إنَّ أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم تعد أحد أبرز مشاريعنا الرئيسية ضمن برنامج "توازن"، والتي تأتي ترجمة لرؤية السلطنة؛ لتعزيز القدرات الأمنية وتحقيق التميز التكنولوجي.

وقالتْ باسكال سوريس نائبة الرئيس التنفيذي لشؤون التنمية الدولية لدى "تاليس": إنَّ المجموعة تتعاون بشكل وثيق مع الجهات الحكومية العمانية لتقدم أعلى المعايير الأمنية عبر مختلف القطاعات الإستراتيجية منذ أكثر من 40 عاماً، ونحن مُلتزمون بدعم رؤية السلطنة من خلال تقديم خدمات التدريب في مجال الأمن الإلكتروني المتقدّم للمتخصصين العمانيين. وسيُسهم ذلك في رفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني وضمان مستويات حماية أكثر للبيانات الإلكترونية في السلطنة.

وقال الدكتور أحمد بن حمَّاد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم: إنَّ الأكاديمية أول مبادرة وأكاديمية مختصة في مجال التدريب العملي على الأمن الإلكتروني في السلطنة، وستعمل على تدريب وتأهيل الكوادر العمانية، ورفد المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالمهارات والخبرات المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك