"البيجاما الذكية" تقيس دقات القلب والتنفس أثناء النوم!

...
...
...

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قريبا يمكنك أن تذهب إلى النوم مرتديا ملابس الكترونية ذكية.. هذه هي رؤية الباحثين في جامعة ماساتشوستس، الذين طوروا ملابس تحتوي على أجهزة محمولة غير مزعجة لمراقبة معدل ضربات القلب والإيقاع التنفسي، على ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وسيقدم النموذج الأولي المسمى "فيجاماس" في مؤتمر Ubicomp هذا الأسبوع في لندن، وهو عبارة عن زوجين من البيجامات للجنسين المزودة بتكنولوجيا لفحص الصحة.

ويقول أحد القائمين على هذا الابتكار "كان التحدي الذي واجهنا هو كيفية الحصول على إشارات مفيدة دون تغيير جماليات النسيج أو الشعور به". وأضاف "كانت رؤيتنا أنه على الرغم من أن ملابس النوم عادة ما تكون فضفاضة، فهناك عدة أجزاء من هذا النسيج يتم ضغطها على الجسم بسبب وضع النوم، فعلى سبيل المثال يشمل ذلك الضغط الذي يمارسه الجذع على الكرسي أو السرير، والضغط عندما يستقر الذراع على جانب الجسم أثناءالنوم ، والضغط الخفيف من البطانية على ملابس النوم، ومثل هذه المناطق المضغوطة من النسيج هي مواقع محتملة حيث يمكننا قياس الحركات الباليستية الناتجة عن دقات القلب والتنفس ويمكن استخدامها لاستخراج المتغيرات الفسيولوجية".

وفي حالة نجاح هذا الابتكار سيكون مفيد للغاية لكبار السن الذين يعانون من اضطرابات النوم. فالجيل الحالي من الأجهزة القابلة للارتداء كالساعات الذكية ليست مثالية لأن الأفراد المسنين غالبا ما ينسون ارتداء أجهزة إضافية أو يقاومون ارتدائها. في حين أن ملابس النوم هي بالفعل جزء طبيعي من حياتهم اليومية.

تعليق عبر الفيس بوك