مرشح رئاسي أمريكي يقترح خطة لمواجهة تغير المناخ بـ3 تريليونات دولار

 

نيويورك - رويترز

كشفَ كوري بوكر المنافِس على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن خطة بقيمة ثلاثة تريليونات دولار لمعالجة تغير المناخ، مُتعهِّدا بالوصول لاقتصاد طاقة نظيفة بنسبة 100 بالمئة بحلول 2045، من خلال كبح كبير لاستخدام أنواع الوقود الأحفوري مع الاستثمار بكثافة في مصادر الطاقة النظيفة.

وتدعُو الخطة أيضًا إلى استحداث "صندوق العدالة البيئية" بتنسيق من البيت الأبيض، الذي سيركز على حماية المجتمعات المعرضة للخطر من التهديدات البيئية، وتتضمَّن برنامجا للتخلص من الرصاص على مستوى البلاد عبر استبدال جميع أنابيب المياه المصنوعة من الرصاص في المدارس والوحدات السكنية.

وتكافِح مدينة نيوارك التي ينتمي لها بوكر في ولاية نيوجيرسي، حيث تولى رئاسة البلدية لسبع سنوات، أزمة تلوث إمداداتها من المياه بالرصاص في الأسابيع الأخيرة.

وقال بوكر: "نواجه أزمة مزدوجة من تغير المناخ وعدم المساواة الاقتصادية... بدون إجراء فوري، فإننا عرضة لخطر خسائر بشرية هائلة بسبب كوارث وتأثيرات صحية وتنامي تهديدات الأمن القومي وتريليونات الدولارات من الخسائر الاقتصادية".

ويأتي بوكر (50 عاما) في مركز متأخر عن أبرز المرشحين الذين من بينهم نائب الرئيس السابق جو بايدن وعضوي مجلس الشيوخ الآخرين إليزابيث وارن وبيرني ساندرز. وهو أحد عشرة مرشحين -من إجمالي عشرين- تأهلوا لثالث مناظرة ديمقراطية هذا الشهر في هيوستون.

ومن المقرر أن يظهر المرشحون العشرة أيضا اليوم الأربعاء على سي.إن.إن في لقاءات تركز على تغير المناخ.

تعليق عبر الفيس بوك