الجمعة, 20 سبتمبر 2019
33 °c

محاولات علمية لتخصيب بويضة وحيد القرن المُنقرض

الأحد 01 سبتمبر 2019 10:27 م بتوقيت مسقط

northern-white-rhino-2
northern-white-rhino-1

ترجمة- رنا عبد الحكيم

بعد ثلاثة أسابيع تقريبًا من أول ولادة ناجحة لوحيد القرن الأبيض الجنوبي، وهو نوع وحيد القرن غير مهدد بالانقراض، عن طريق التلقيح الاصطناعي في أمريكا الشمالية، نجح العلماء في إيطاليا في إخصاب بويضة وحيد القرن الأبيض الشمالي بنفس الطريقة، على ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

ومن بين 10 بويضات، أخذوا من آخر اثنين من وحيد القرن في العالم الشمالي، ناجين وفاتو، في 22 أغسطس في كينيا، تم تخصيب 7 بنجاح. وجاءت أربعة من البويضات السبع من فاتو، بينما جاءت الثلاثة البقية من ناجين. وتم تلقيحها بنجاح عن طريق حقن السيتوبلازم للحيوانات المنوية "ICSI".

وحصل العلماء على حيوانات منوية من اثنين من وحيد القرن الأبيض، سوني وساوت، اللذين كانا يعيشان في حديقة للحيوانات في جمهورية التشيك قبل وفاتهما. وفي السودان، توفي آخر وحيد القرن من الذكور الشمالية في العالم، بعد "المضاعفات المرتبطة بالعمر" في مارس 2018.

ومن المؤمل أن يستغرق الأمر 10 أيام قبل معرفة ما إذا كانت البيوضات قد تطورت إلى أجنة. والهدف النهائي من هذه التجربة إنشاء قطيع من خمس حيوانات على الأقل يمكن إرجاعها إلى وطنها الطبيعي في إفريقيا في محاولة أخيرة للحفاظ على هذا النوع من الانقراض، لكن قد يستغرق ذلك عقودا.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية