"التجارة والصناعة": فحص 298 عينة أحجار كريمة بالربع الأول

مسقط - الرؤية

بلغ عدد عينات الأحجار الكريمة التي تمّ فحصها حسب الفئات خلال الربع الأول من العام الجاري 298 عينة، مقارنة بـ 220 عينة تمّ فحصها خلال الفترة نفسها من العام 2018، بنسبة ارتفاع 35.5 في المائة.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى فحص (199) عينة خلال الربع الأول من العام الحالي في الفئة الأولى مقارنة بـ (170) عينة تمّ فحصها في نفس الفترة من العام الماضي مشكلة نسبة ارتفاع بلغت (17.1%)، وفي الفئة الثانية تم فحص (87) عينة من الأحجار الكريمة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ (49) عينة من الأحجار تمت في الربع الأول من العام 2018م حيث ارتفعت بنسبة (77.6%).

كما بلغ عدد العينات التي تم فحصها من الفئة الثالثة (12) عينة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ (عينة واحدة) تم فحصها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث إنّ هذا النوع من العينات يعتمد على السوق والطلب عليها بالإضافة إلى الموسم.

وأوضحت دائرة الإحصاء بالوزارة أنّ الفئة الأولى من العينات تتمثل في الألماس والياقوت والزفير الأزرق والزمرد والأوبال الأسود والدمانتويت والاكسندرايت وكريسوبريل (عين القط)، بالإضافة إلى الأحجار الكريمة الصناعية المصنعة بالطرق الحديثة والأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشر أحجار والأحجار غير المصقولة.

وتشمل الفئة الثانية الأحجار الأخرى التي لم ترد في الفئة الأولى والأحجار المصنعة بالطرق القديمة وتشمل الأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات والتي تزيد أو تقل عن عشرة أحجار والأحجار غير المصقولة، أمّا الفئة الثالثة فتتمثل في الأشكال البلاستيكية والزجاجية والمقلدة وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك