معرض للشركات الصغيرة والمتوسطة.. وتدشين مسرد مصطلحات الطاقة المتجددة

استعراض "فرص الاستثمار بالاقتصاد الأخضر" في المجلس الحواري لـ"تنمية نفط عُمان"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

رعى سعادة نجيب بن علي الرواس، وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية، أمس، المجلس الحواري لشركة تنمية نفط عُمان تحت عنوان "الاقتصاد الأخضر: فرص واعدة للاستثمار" في إطار مبادرة "الأسبوع الأخضر" بصلالة.

وقال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان: في السنوات القليلة الماضية، بذلت جهود كبيرة لتعزيز التنوع الاقتصادي إلى جانب صناعة النفط والغاز ونأمل أن تسهم هذه الجلسة في تلك الجهود. وهناك العديد من الفرص لعُمان ضمن الاقتصاد الأخضر ومن الضروري أن تعمل القطاعات المختلفة معاً لترجمتها إلى واقع ملموس حتى تعمل البلاد بشكل أكثر استدامة. في حين أنّ شركة تنمية نفط عمان هي شركة نفط وغاز في المقام الأول، إلا أن هذه المبادرات التي تفيد التنويع الاقتصادي والبيئة تشكل جزءًا لا يتجزأ من أنشطتنا وجهودنا للالتزام بمقتضيات المواطَنة الحقة.

وحضر المجلس الحواري الذي أقيم في منتجع ميلينيوم صلالة أكثر من 170 شخصاً، بمن فيهم ممثلون رئيسيون للقطاعين العام والخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الأكاديمية.

وشملت قائمة الضيوف المشاركين في الحوار المهندس أحمد بن زاهر الهنائي، المدير العام للشؤون البيئية بوزارة البيئة والشؤون المناخية والدكتور أحمد بن محسن الغساني، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ومحمد بن خلفان الشعيلي، رئيس قسم الشؤون البيئية بالشركة والمهندس مهند بن يحيى آل جمعة المدير الأكاديمي لمركز التميز البيئي بالشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة). وأدار الجلسة، التي استمرت ساعتين، الشيخ محمد بن سليمان الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في شركة (بيئة).

وتأتي الجلسة النقاشية التفاعلية وجلسة الأسئلة والأجوبة استجابة للطلبات العالمية بتبني مشاريع ذات انبعاثات منخفضة والاستخدام الفعال للموارد، فضلاً عن تعزيز مساعي الحكومة لتنويع الاقتصاد وتحديد فرص الاستثمار في القطاعات الرئيسية. وتناولت المناقشات حواجز الاستثمار الأخضر والعقبات المحتملة والحاجة إلى وضع خارطة طريق لتنفيذ فرص الاستثمار الأخضر في مجالات مثل الطاقة المتجددة في عُمان.

وجاء المجلس الحواري حول الاقتصاد الأخضر بعد يوم من حلقة عمل نظمتها الشركة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وحضرها أصحاب الشأن من مختلف الجهات المعنية.

وتضمن الحدث معرضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الاقتصاد الأخضر وتدشين مسرد مصطلحات الطاقة المتجددة باللغتين العربية والإنجليزية الذي أصدره فريق الترجمة بشركة تنمية نفط عُمان والذي يمكن الاطلاع عليه في موقع الشركة على الإنترنت.

 وجاء المجلس الحواري في إطار سلسلة من الأنشطة البيئية الخضراء التي نظمتها الشركة في صلالة خلال الأسبوع الجاري، بما في ذلك حملة تنظيف لمدة ثلاثة أيام بالمناطق السياحية الرئيسية في المدينة وفعالية للتوعية الصحية استمرت لخمسة أيام حول مخاطر التدخين ونظمها الفريق الطبي للشركة بالتعاون مع الرابطة العمانية لمكافحة التبغ.

وقد دشنت مبادرة مجلس الشركة الحواري في العام الماضي بهدف الجمع بين المتخصصين وأصحاب الشأن من خلفيات وتجارب متنوعة لمناقشة التحديات والفرص في مجموعة من الموضوعات المهمة للبلاد وتبادل الخبرات واقتراح توصيات عملية قابلة للتنفيذ. وشملت الموضوعات الأخرى التي تناولتها لقاءات المجلس السابقة في مناطق مختلف من السلطنة: الطاقة المتجددة، وإدارة الطاقة والقيمة المحلية المضافة، والاستثمار الاجتماعي التعاوني وإدارة المعرفة.

تعليق عبر الفيس بوك