الإثنين, 19 أغسطس 2019
32 °c

إيران: مستعدون لأي سيناريو من المواجهة إلى الدبلوماسية

الأربعاء 15 مايو 2019 02:02 م بتوقيت مسقط

إيران: مستعدون لأي سيناريو من المواجهة إلى الدبلوماسية

 

عواصم- رويترز

قال مسؤول إيراني كبير اليوم الأربعاء إن طهران مستعدة لجميع السيناريوهات من "المواجهة إلى الدبلوماسية" لكن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تتحمل حربا أخرى في الشرق الأوسط.

وأضاف لرويترز أن أي صراع في المنطقة ستكون له "عواقب لا يمكن تصورها".

ومن جهة أخرى، شكا أعضاء في الكونجرس الأمريكي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تطلعهم على ما يكفي من المعلومات في الوقت الذي تشتعل فيه التوترات مع إيران، كما قال بعض الجمهوريين إنهم لا يتم اطلاعهم على شيء. وأصبحت العلاقات بين واشنطن وطهران مشحونة بصورة أكبر في أعقاب قرار اتخذه ترامب الشهر الماضي في محاولة لوقف صادرات النفط الإيراني وزيادة الوجود العسكري الأمريكي في الخليج ردا على ما يصفها بتهديدات إيرانية. وقال مشروعون، من بينهم بعض رفاق ترامب من الحزب الجمهوري، إنهم يرغبون في تلقي إفادات سرية بشأن هذه التهديدات وقرارات الإدارة. وكانت الإدارات السابقة تُطلع الكونجرس بصفة دورية على أمور الأمن القومي الكبرى. وقال بعض الديمقراطيين إنه سيكون من الملائم عقد جلسات مع مسؤولين كبار في الإدارة.

وعلى نحو منفصل، نفى ترامب تقريرا لصحيفة نيويورك تايمز قال إن مسؤولين أمريكيين يناقشون خطة عسكرية لإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط لمواجهة أي هجوم أو تسريع للتسلح النووي من قبل إيران.

وقال السناتور الجمهوري لينزي جراهام للصحفيين أمام مجلس الشيوخ ”أعتقد أننا جميعا نقبع في الظلام“. وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه سيتم اطلاع المشرعين على الموقف قال ”آمل هذا“.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية