معجون الأسنان المصنوع من الفحم النباتي يتسبب في "التسوس"

 

لندن- العمانية

أكدت دراسة بريطانية أنّ معجون الأسنان المصنوع من الفحم النباتي الذي يُزعم أنه يبيض الأسنان يزيد من خطر تسوسها وتآكلها وأنه لا يحتوي على أي فلورايد للمساعدة في حماية الأسنان.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها الدورية البريطانية لطب الأسنان "بريتيش دينتال جورنال" أنّه لا توجد أدلة علمية تدعم المزاعم التي تقدمها الشركات المنتجة لهذا النوع من معجون الأسنان، ومن الأفضل استشارة طبيب الأسنان عند الحاجة إلى تبييضها إلى جانب استخدام معجون أسنان عادي يحتوي على الفلورايد. وقال الدكتور جوزيف غرينول كوهين من كلية طب الأسنان بجامعة مانشستر وأحد المشاركين في إعداد الدراسة: " إنّ هناك العديد من المتاجر التي تبيع معجون أسنان ومساحيق تعتمد على الفحم، مضيفاً أنّ الادعاءات التي يتم تسويقها لتلك المعاجين ثبت أنّها غير صحيحة من خلال مراجعة أجريت في الولايات المتحدة لـ 50 منتجا في عام 2017 ".

وحذر الدكتور جوزيف من مخاطر معجون الفحم على مينا الأسنان واللثة، حيث إن جزئيات الفحم يمكن أن تعلق في اللثة وتحدث التهابات بها منوهاً إلى أن الإفراط في الاستخدام يمكن أن يؤدي إلى تآكلها وإصابتها بالحساسية وفرص حماية الأسنان من التسوس تظل محدودة لأن تلك المنتجات تحتوي على القليل من الفلورايد.  من جانبه أشار البروفيسور دميان ولمسلي من الجمعية البريطانية لطب الأسنان إلى أنّ معاجين الأسنان القائمة على الفحم لا تقدم حلا سحريا لأي شخص يسعى إلى ابتسامة مثالية، بل ترتبط بمخاطر حقيقية لذلك لا يمكن تصديق تلك الإعلانات التسويقية والضجة الهائلة مؤكدا على أهمية استشارة طبيب الأسنان لأي شخص يشعر بالقلق من تغير لون أسنانه. 

يشار إلى أنّ الفحم النباتي يصنع من مواد متنوعة من بينها قشور جوز الهند والخيزران والخشب والفحم الحجري، وكان اليونانيون القدماء أول من استخدم الفحم النباتي لأغراض تنظيف الفم وإزالة البقع من الأسنان.

تعليق عبر الفيس بوك