تطورات جديدة في قضية "الشهادات الوهمية" بالكويت

الكويت - الوكالات

كشفت مصادر مطلعة عن وجود شبهة شهادات مشكوك في صحتها صادرة من جامعة سلوفاكية تخصص هندسة مدنية لعدد من المسؤولين في أحد القطاعات النفطية بدولة الكويت.

وقالت جريدة "القبس" الكويتية، إن هناك وجود اعتماد من الوزارة على الرغم من وجود شبهات تحوم حول الجامعات في سلوفاكيا، وأن الدارسين لم يحصلوا على موافقات مسبقة للدراسة في الجامعة المذكورة من جهة عملهم، اضافة الى وجود إجازات دراسية لتكملة الدراسة الهندسية حيث كانوا على رأس عملهم طول فترة الدراسة.

وأضافت أن أحد الأشخاص أنهى دراسته في "التطبيقي" في تخصص "محركات ميكانيكية" بنسبة جيد، وأكمل دراسة الهندسة المدنية من دون حضور أو دراسة في الجامعة وحصل على الشهادة في سنتين، مع العلم أن الدراسة في الجامعة تشترط الدراسة لمدة 4 سنوات في هذا التخصص مع ضرورة التواجد في الجامعة، اضافة الى شرط دراسة كورس في اللغة السلوفاكية.

وقالت المصادر إن البعض حصلوا على شهادة الهندسة المدنية ولم يدرسوا اللغة (كتابة أو قراءة)، مضيفة أنه تمت ترقية بعض الأشخاص عن طريق تدخل بعض الواسطات، حيث كانوا في السابق مراقبين وأصبحوا كبار مهندسين يديرون عقوداً بملايين الدنانير.

وشددت المصادر على ضرورة مخاطبة وزارة التعليم العالي للتدقيق على صحة الشهادة، لا سيما أنه تحوم حولها شبهات مع ضرورة التأكيد مع السفارة الكويتية في سلوفاكيا.

وأوضحت ان الجامعة غير معتمدة منذ عام 2010 لدى "التعليم العالي"، متسائلة كيف تم اعتماد بعض الشهادات في 2011؟

وقد تم استدعاء بعض العاملين من دون إبلاغهم بالمخالفات المنسوبة إليهم على الرغم من عدم مخالفتهم أيا من لوائح الشركة بل قامت الشركة باستحداث سياسة تفتقر إلى أبسط فنون الإدارة، وذلك بعدم إبلاغ العامل كتابة بما هو منسوب اليه من مخالفات قبل إجراء التحقيق معه، وبالتالي فإن استدعاء العامل يجب أن يتضمن بيانا بالمخالفات.

تعليق عبر الفيس بوك