أغنى رجل في العالم يكشف تفاصيل مركبة فضائية لنقل البشر والمعدات إلى القمر

واشنطن - الوكالات

كشف جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، النقاب عن نموذج لمركبة فضائية للهبوط على القمر تستخدم لنقل البشر والمعدات إلى القمر بحلول 2024.

ومن المقرر أن تستخدم هذه المركبة، التي أطلقت الشركة عليها اسم "بلو مون" أو القمر الأزرق، في نقل المعدات العلمية، وإطلاق الأقمار الصناعية، ونشر المركبات المسيرة عن بعد على سطح القمر.

وتعمل المركبة الجديدة بمحرك صاروخي، معروف باسم " BE-7"، والذي يمكنه الانطلاق بقوة دفع تصل إلى عشرة آلاف رطل (4.535 كغم).

وقال بيزوس: "سوف نعود إلى القمر مرة ثانية، لكن هذه المرة لنبقى".

وأعلن الملياردير الأمريكي الأهداف التي تريد شركته "بلو أوريجين" لأعمال استكشاف الفضاء تحقيقها من خلال العمل على سطح القمر في مؤتمر انعقد في مركز واشنطن للمؤتمرات بحضور عدد من العملاء المحتملين لرحلات الفضاء ومسؤولين من وكالة ناسا الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء.

وتحمل المركبة بلو مون كمية وقود كافية لرحلتها من الأرض إلى القمر، حيث يمكنها تفريغ حمولتها على سطحه علاوة على قدرتها على نشر أربع مركبات مسيرة ، وإطلاق أقمار صناعية في مدارات حول القمر.

كما قدم تصورا لمركبة مكيفة الضغط لاستخدام البشر على سطح القمر.

وسيبلغ وزن المركبة "بلو مون" 33 ألف رطل وهي محملة بالوقود عند انطلاقها من الأرض، لكن وزنها سيقل ليصل إلى سبعة آلاف رطل عندما تقترب من الهبوط على سطح القمر.

وتستهدف الشركة هبوط المركبة "بلو مون" على القطب الجنوبي للقمر حيث اكتشفت رواسب جليد داخل فوهاته.

ومن الممكن معالجة المياه المستخلصة من هذا الجليد لانتاج هيدروجين يمكن أن يستخدم كوقود للمركبة للقيام بمهام أخرى في المجموعة الشمسية.

تعليق عبر الفيس بوك