السلطنة تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية بندوة ومعرض" المخترع الخليجي"

 

مسقط - العمانية

احتفلت السلطنة مع نظيراتها من دول العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف الـ 26 من أبريل من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار "للذهب نسعى: الملكية الفكرية والرياضة".

وقد أعدت وزارة التجارة والصناعة برنامجا للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية 2019 تضمن إقامة ندوة ومعرض المخترع الخليجي رعى فعالياتهما سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة الذي قال إنّ المعرض يشكل منصة برزت من خلالها مجموعة رائعة من المبادرات والأفكار توضع في إطار الاختراعات وابتكارات مختلفة من أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأعرب سعادته عن أمله في أن تحول هذه الأفكار إلى مشاريع تجارية يتم تبنيها سواء من قبل شركات محلية أو إقليمية ودولية مع الحفاظ على حق المخترع والمبتكر، مشيرا إلى أن هناك وعيا كبيرا لدى أصحاب هذه الابتكارات عبر تسجيل براءات اختراعهم محليا وإقليميا ودوليا كما أنّ هناك اهتماما كبيرًا من وزارة التربية والتعليم من خلال مشاركتها لتقديم نماذج وأمثلة لها لتعليم الناشئ ثقافة الاختراع والابتكار في مجالات عدة.

من جانبه قال أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة إنّ هذه الاحتفالية تقام هذا العام تحت عنوان "للذهب نسعى.. الملكية الفكرية والرياضة"؛ حيث إنّ هذه الاحتفالية تقام للمرة الأولى في دول الخليج بهذا الحجم تأكيدًا على اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بالملكية الفكرية ونسعى دائما في دول المجلس إلى الاهتمام والتطوير بالملكية الفكرية من خلال المعارض. وقال إنّ أعداد العلامات التجارية وبراءات الاختراع في ازدياد. مشيرا إلى أنّه تمّ خلال العام الماضي في السلطنة تسجيل أكثر من 13 ألف علامة تجارية و421 طلب براءة اختراع متوقعا أنّ هذا العام سيتم تسجيل أكثر ويعود ذلك إلى وعى أصحاب الابتكارات. وأضاف أنّ هناك تجاوبا واهتماما كبيرا من الجهات الحكومية وهي شريك مع وزارة التجارة والصناعة. موجها الدعوة لأصحاب الابتكارات تسجيل براءاتهم قبل نشرها للعامة وقبل المشاركة في أي معرض.

وتم في اليوم الأول للندوة تقديم أوراق عمل؛ تطرقت الأولى إلى جهود السلطنة في حماية الملكية الفكرية قدمتها رقية بنت محسن الحراصية أخصائية فحص براءات اختراع في هندسة الاتصالات بوزارة التجارة والصناعة تحدثت فيها عن الملكية الفكرية من خلال إنجازاتها ودور براءات الاختراع في السلطنة والملكية الفكرية والرياضة والتنمية وغيرها.

فيما قدّم المهندس علي الملا مدير إدارة دعم الابتكار بمكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورقة العمل الثانية التي دارت حول دور الملكية الفكرية في تنمية رأس المال الفكري وتناول فيها أنواع الملكية الفكرية من حيث المؤلف وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والحيوانية والبيانات الجغرافية.

وقدم بيتر مهرافاري ملحق الملكية الفكرية بوزارة الخارجية الأمريكية بالشرق الأوسط ورقة العمل الثالثة التي تناولت الملكية الفكرية وصناعة الرياضة كما تمّ استعراض قصة نجاح. شجّع فريقك ودور نظام الاختراع في الصناعة الرياضية. يذكر أنّ معرض المخترع الخليجي الذي يستمر ثلاثة أيام يشارك فيه 30 مشاركا من داخل السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

تعليق عبر الفيس بوك