بدء أعمال حلقة العمل لإعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي

 

 

مسقط - العمانية

بدأت أمس أعمال حلقة العمل الوطنية الأولى لمشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2020-2040 التي ينظمها مجلس البحث العلمي التي تهدف إلى إعداد استراتيجية وطنية متكاملة للبحث العملي والتطوير ومتفاعلة مع التجارب العالمية ومتناسقة مع المعطيات المحلية وتستمر يومين بفندق جراند هرمز .

وقال سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي إنّ مشروع الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2020-2040 يأتي ضمن إطار الرؤية الوطنية 2040 وأن السلطنة الآن تستعد للمضي برؤية جديدة. مشيرًا إلى ما تم إنجازه من معطيات خلال عصر النهضة الحديثة خاصة ما يتصل باستراتيجية البحث العلمي التي تأتي لتدعم وتواكب ما تطمح إليه السلطنة خلال السنوات القادمة مبينًا أن مجلس البحث العلمي كُلف بإنشاء استراتيجية وطنية للبحث العلمي وأن المرحلة الأولى أسست لأمور كثيرة في مجال دعم البحوث والابتكار. 

وقدمت الدكتورة جميلة بنت علي الهنائية مديرة مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2020-2040 عرضًا مرئيا، وأشارت خلاله إلى أهمية وجود استراتيجية فعالة للإنتاج العلمي والمعرفي قادرة على نقل العلوم والابتكار وإيجاد الحلول للتحديات الوطنية وصناعة الفرص وتنمية الموارد البشرية كما أنه من الضرورة الاستثمار في البحث العلمي وربطه بالصناعة وخطط التنمية واحتياجات المجتمع بفاعلية وتشاركية.

وأضافت الدكتورة جميلة الهنائية إنّ منهج إعداد الاستراتيجيات الوطنية يعتمد على تفعيل المشاركة الواسعة للمعنيين من الخبراء والأكاديميين والباحثين والمهتمين والمستفيدين من نتائج البحوث لضمان دعم تنفيذ الاستراتيجية. وبيّنت أنّ هذه الاستراتيجية تركز على عدد من المحاور أهمها تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز في إنتاج المعرفة بما يسهم في تحقيق ريادة إقليمية ودولية، ودعم تنويع الاستثمار في البحث العلمي والتطوير، وربطه بالصناعة وخطط التنمية واحتياجات المجتمع، وتعزيز الشراكة مع القطاعات المختلفة، والتكامل بين المؤسسات والهيئات المعنية بالبحث العلمي والتطوير والمساهمة في نقل العلوم والقدرة على الابتكار لإيجاد الحلول للتحديات الوطنية بفاعلية وتشاركية.

تعليق عبر الفيس بوك