مكتب "الشورى" يستعرض تقرير فريق دراسة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة 2017

 

˃ استعراض تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول موضوع "وضع إطار متكامل لتأهيل المقبلين على الزواج"

˃ المكتب يجيز السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير الصحة بشأن تغيير المسميات الوظيفية لمساعدي الصيادلة بعد حصولهم على المؤهل العلمي

 

مسقط - الرؤية

ناقشَ مكتبُ مجلس الشورى، في اجتماعه صباح أمس، عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله؛ أهمها: الردود الوزارية الواردة حول جملة من الوسائل والأدوات البرلمانية التي يتقدَّم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس، واستعراض خطاب معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة حول مقترح مشروع قانون التخطيط التنموي، واستعراض تقرير أنشطة أعمال اللجان الدائمة لشهري فبراير ومارس 2019، إضافة لمناقشة تقرير فريق دراسة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة 2017، وأهم النتائج والملاحظات التي توصل لها الفريق من خلال دراسته للتقرير.

كما نظر مكتب المجلس في الرغبة المبداة من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس بشأن إلزام إجراء الفحص الطبي للأمراض الوراثية قبل الزواج، على أن يشمل الفحص المذكور الأمراض المهددة للصحة العامة؛ مثل: "مرض نقص المناعة المكتسبة"، إضافة لتعديل بعض التشريعات والقوانين المرتبطة بها، وقرر المكتب إحالة الموضوع إلى اللجنة التشريعية والقانونية بالمجلس.

جاء ذلك في اجتماع مكتب المجلس الدوري السابع لدور الانعقاد السنوي الرابع (2019-2018م) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

كما نظر الاجتماع في تقرير اللجنة الصحيَّة والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن فرض رسوم إضافية عند شراء "العلب والأكياس البلاستيكية". كذلك نظر الاجتماع في تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول موضوع مشروع "وضع إطار متكامل لتأهيل المقبلين على الزواج". كما استعرض المكتب تقرير اللجنة الصحيّة والبيئية حول الرغبة المبداة بشأن إعادة زراعة الأشجار البريّة المعمرة المقتلعة، وقرر إحالة التقرير إلى جلسة المجلس الاعتيادية القادمة.

أما في جانب الوسائل والأدوات البرلمانية، فقد نظر مكتب المجلس في السؤال الموجَّه إلى معالي الدكتور وزير الصحة، بشأن تغيير المسميات الوظيفية لمساعدي الصيادلة بعد حصولهم على المؤهل العلمي، والنظر في السؤال الموجّه إلى معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، حول أسباب إيقاف برنامج "رحلة في الذاكرة".

أما في جانب الردود الحكومية الواردة للمجلس، فقد اطلع المكتب على رد معالي وزير البلديات الإقليميّة وموارد المياه على السؤال الموجه إليه حول التراخيص البيئيّة لمزارع الدواجن القريبة من المخططات السكنيّة، والاطلاع على رد معالي الدكتور وزير الصحة على السؤال الموجه إليه حول مراحل تنفيذ مشروع المدينة الطبية.

أما في الشأن الخارجي، فقد استعراضَ مكتب مجلس الشورى تقرير الوفد المشارك في أعمال المؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي "القدس العاصمة الأبديّة لدولة فلسطين"، والمنعقد في المملكة الأردنيّة الهاشميّة بالعاصمة عمَّان، خلال الفترة 3-4 مارس 2019.

تعليق عبر الفيس بوك