استعراض تجارب تدوير المخلفات في ختام مؤتمر ومعرض "عمان للتعدين"

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

 

اختُتِمت أعمال مؤتمر ومعرض عمان للتعدين 2019، أمس، بورشة عمل حول معالجة وتدوير المخلفات الناجمة عن الأنشطة التعدينية في مركز عمان للمعارض والمؤتمرات.

وناقشتْ الورشة محوريْن أساسيين؛ الأول عن التجارب العربية في تدوير مخلفات المعادن الصناعية، وضمن المحور عرض عدد من التجارب العربية؛ منها: تجربة المملكة العربية السعودية، وتحدث عنها الدكتور زهير عبدالحفيظ نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية سابقا ومدير عام اتحاد الخبراء للدراسات الفنية والاستشارات الإدارية والقانونية.

وتطرق طلال الوهيبي من مركز الابتكار الصناعي إلى الحلول المناسبة للاستفادة من كلِّ ما ينتج من المخلفات وتحويلها لمشاريع يستفيد منها الشباب العماني في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذكر بعض المشاريع القائمة في هذا الجانب. وتناولت ورقة المهندس شكري الوكيل مدير إدارة التحاليل والتشخيصات المعدنية بالديوان الوطني للمناجم بالجمهورية التونسية تدوير وتثمين مخلفات الأحجار الرخامية بالوسط والجنوب التونسي وتجربتهم في استغلال الأحجار الرخامية في إعادة التصنيع واحتضان الأنشطة الصناعية.

وتحدث المهندس طارق أحمد أسماعيل استشاري بهيئة البحث والتطوير الصناعي بوزارة الصناعة والمعادن بجمهورية العراق، عن معالجة وتدوير المخلفات التعدينية، وكيف تمت الاستفادة منها في صناعة الأسمنت. فيما تحدث المهندس وليد فارس من المكتب الوطني للبحث الجيولوجي والمعدني بالجزائر حول أهمية القطاع وما ينتج عنه من مخلفات ثمينة يمكن الاستفادة منها في صناعات أخرى تُسهم في زيادة الناتج القومي. واختتم المحور الأول باستعراض نزار صلاح عابدين جيولوجي في مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية تجربتهم في إمارة الفجيرة، وذكر بعض النماذج من الشركات التعدينية في المنطقة، وكيف تُسهم في تقليل المخلفات التعدينية.

وركز المحور الثاني على معالجة وتدوير مخلفات المعادن الفلزية، وبدأ بحديث أ.د ممدوح محمود عيسى من مركز بحوث وتطوير الفلزات بجمهورية مصر العربية، عن إنتاج سبائك الفروكروم من خامات الكروم منخفضة الجودة. كما تحدث المهندس شكري الوكيل حول دراسة التأثيرات الناتجة عن تلك المخلفات، وذكر بعض الأمثلة؛ مثل: استغلال منجم الرصاص والزنك بشمال تونس، وإعادة تدوير مخلفات صناعة الصلب لإنتاج مواد ذات قيمة عالية.

تعليق عبر الفيس بوك