الخميس, 20 يونيو 2019
32 °c

بالصور والفيديو.. اكتشاف كائنات صغيرة تشبه البشر طولها 4 أقدام!

الأحد 14 أبريل 2019 10:34 م بتوقيت مسقط

اكتشاف كائنات
190410141825_1_900x600-660x330

ترجمة- رنا عبدالحكيم

عثر علماء على كائنات "تشبه البشر" ويبلغ طولها 4 أقدام تقريبا، ومن المرجح أن تكون هذه الكائنات من فصيلة "الهومو" وأنها كانت تعيش قبل 50000 سنة فقط.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية فقد اكتشف علماء بعض العظام وأسنان تشبه أسنان البشر لكنها صغيرة الحجم، كما عُثر على أصابع اليد والقدم منحنية، مما يشير إلى أن هذه الكائنات كان تحب تسلق الأشجار. وتم العثور على العظام والأسنان حديثًا في كهف كالاو بجزيرة لوزون بالفلبين. ويرجح العلماء أن هذا الاكتشاف من الممكن أن يُغير ما نعرفه عن التطور البشري. وهذه  الحفريات التي تم العثور عليها يعود تاريخها إلى فترة زمنية في أواخر العصر البليستوسيني منذ 50000 سنة مضت. وخلال هذا الوقت، كان أجدادنا والبشر البدائيون ينتشرون في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

وقال البروفيسور الأسترالي فيليب بايبر، العضو الرئيس في فريق الاستكشاف وأستاذ بالجامعة الوطنية الأسترالية إن هناك بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام، فعلى سبيل المثال الأسنان صغيرة للغاية، وحجم الأسنان عموماً- إن لم يكن دائماً- يعكس الحجم الكلي للثدييات. ويرى البروفيسور بايبر أن "هومو لوزون" (الاسم الذي أطلقه العلماء على هذا الكائن) كان صغيراً نسبياً، لكنه لم يجزم بحجمه الحقيقي بالتحديد، قائلا: "لا نعرف (حجمه) حتى الآن، نحتاج إلى إيجاد بعض العناصر الهيكلية التي يمكننا من خلالها قياس حجم الجسم بدقة أكبر". وأضاف: "تم اكتشاف عدة أقدام وعظام يد وعظم فخذ جزئي وأسنان من ثلاثة أفراد على الأقل، يُعتقد أنهم من البالغين، وطفلاً واحد، وأن الأطراف (أي عظام اليد والقدمين) تشبه بشكل ملحوظ الأسترالوبيثيسين، وقد سار آخر الأسترالوبيثيسين على الأرض في إفريقيا منذ حوالي مليوني سنة، ويعتبرون أسلاف مجموعة هومو، وهي التي تضم البشر المعاصرين.

وتابع البروفيسور: "السؤال الآن هو ما إذا كانت بعض هذه الميزات تطورت باعتبارها تكيفات مع حياة الجزيرة أو ما إذا كانت هي سمات تشريحية انتقلت إلى ’هومو لوزون‘ من أسلافهم على مدى المليوني سنة السابقة".

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية