"البلديات" تختتم حلقة حالات التسمم الغذائي

...
...

مسقط - الرؤية

اختَتَمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، أمس الأربعاء، حلقةَ العمل "حالات التسمم الغذائي: التقصي والتوثيق"؛ وذلك في قاعة معهد النفط والغاز بمجمع الابتكار مسقط بجامعة السلطان قابوس، ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء للعام 2019م، والذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجهات المعنية.

رعى الختام سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية؛ واشتمل اليوم الختامي للحلقة على ثلاثة محاور، تم خلالها استعراض ومناقشة 9 أوراق عمل؛ حيثُ ناقشت الجلسة الأولى والتي ترأستها الدكتورة ليوثة بنت خلفان الصبحية الأستاذ المساعد بجامعة السلطان قابوس، محور تقصي حالات التسمم الغذائي في سلطنة عُمان، قدم خلالها الدكتور محمد بن سعيد البلوشي مفتش صحي أول بالمديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط، ورقة عمل بعنوان "الخطوات الأساسية الواجب على العاملين في قطاع رقابة الأغذية والرقابة الصحية اتباعها عند البدء في التحقيق في حالات التسمم الغذائي".

وقدَّمت هدى بنت حميد الحوسنية من الجيش السلطاني العماني، ورقتها بعنوان "آليات التقصي وتشخيص حالات التسمم الغذائي في قوات السلطان المسلحة "، وجاءت ورقة عمل الدكتورة ليلى بنت سالم النعمانية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بعنوان "تقصي حالات التسمم الغذائي بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه (التحديات والطموح)".

أما الجلسة الثانية، فتناولت المخاطر التي يمكن أن تهدد سلامة الغذاء في السلطنة، وترأست الجلسة الدكتورة ليلى بنت سالم النعمانية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه؛ حيث استُهلت بورقة المهندسة أحلام بنت سليمان الخروصية من وزارة الزراعة والثروة السمكية، بعنوان "السموم البيولوجية البحرية في المياه العمانية وأثرها على الصحة العامة". وقدمت المهندسة عالية بنت عبدالله الوائلية من وزارة الزراعة والثروة السمكية، ورقة عمل بعنوان "دراسة تركيز بعض المعادن السامة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) في المحار البحري المجمعة على طول الساحل العماني". وقدمت المهندسة أم كلثوم بنت حمد الكندية إخصائية أحياء بحرية بمركز ضبط جودة الأسماك بوزارة الزراعة والثروة السمكية، ورقة بعنوان "تقييم تلوث الأسطح الملامسة للغذاء ووجود بكتيريا المسببة للأمراض في أسواق بيع التجزئة للمأكولات البحرية في سلطنة عمان".

وجاء المحور الأخير في ختام جلسات حلقة العمل بعنوان "الطرق القياسية لتقصي حالات التسمم الغذائي وتأمين سلامة الغذاء"؛ ترأس الجلسة الدكتور محمد بن خلفان الخصيبي الأستاذ المساعد بجامعة السلطان قابوس، حيث استعرض الدكتور إسماعيل بن محمد البلوشي من جامعة السلطان قابوس، ورقته التي كانت بعنوان "تقصي حالات التسمم الغذائي طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية". وقدم الدكتور داود بن سليمان الجهوري من شؤون البلاط السلطاني، ورقة بعنوان "سلامة الغذاء في خدمات الضيافة". واختتم الجلسة الوليد بن أحمد الهنائي من الشركة العمانية لتموين الطيران، بورقته "أنظمة الهاسب وسلامة الغذاء في العمانية لتموين الطيران".

تعليق عبر الفيس بوك