حلقات عمل ومشاريع طلابية في اليوم العماني المفتوح بجامعة نيوكاسل

...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تحت رعاية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن زاهر الهنائي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة المتحدة نظم المجلس الاستشاري الطلابي العماني بالمملكة المتحدة بالتعاون مع جمعية الطلبة العمانيين بمدينة نيوكاسل وبدعم من جامعة نيوكاسل فعاليته السنوية "اليوم العماني المفتوح 2019" والذي احتضنته جامعة نيوكاسل، وذلك بحضور مسلم بن تمان العمري الملحق الثقافي العماني بالمملكة المتحدة ورئيس جامعة نيوكاسل وعدد من المسؤولين والأكاديميين بالجامعة وجمع من الطلبة العمانيين الدارسين بمختلف مدن المملكة المتحدة.

شمل اليوم المفتوح 3 حلقات عمل، الأولى حول تحديات وتطلعات الباحث العماني قدمها الدكتور عمر بن سعيد العبري باحث بمجلس البحث العلمي، تلتها حلقة حول ريادة الأعمال قدمها أحمد بن خالد الشكيلي إخصائي ريادة أعمال في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما كانت الحلقة الثالثة من تنظيم جامعة نيوكاسل حول مهارات البحث عن عمل.

صحب ذلك معرض للمشاريع الطلابية العمانية والذي ضم 19 مشروعاً وبحثاً علمياً لمجموعة من الطلبة العمانيين من مختلف الجامعات البريطانية والتخصصات الأكاديمية، تنافسوا فيها على المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة اختيار أفضل مشروع علمي طلابي من قبل لجنة تحكيم تضم عدداً من المختصين والباحثين والأكاديميين من جامعة نيوكاسل.

حيث حصلت جميلة المحروقية طالبة الدكتوراه بتخصص الصيدلة بجامعة ريدينج على المركز الأول عن مشروعها "جسيمات السيليكا: تطبيقاتها وخصائصها". المشروع يتحدث عن إمكانية تصميم جزيئات صغيرة باستخدام تقنية النانو قادرة على الالتصاق بالأغشية المخاطية بفعل تركيبها الكيميائي ولها تأثير مطول مما يؤدي إلى تحسين القبول لدى المرضى وتقليل عدد الجرعات المأخوذة.

في حين حظيت بالمركز الثاني عائشة بنت سالم الوهيبية طالبة الدكتوراه بتخصص علم الأحياء الدقيقة البحرية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة نيوكاسل عن مشروع "النوكلياز البكتيري في جزيئات الهلام البحرية" والذي يدرس أنواع البوليمرات الحيوية التي تنتجها البكتيريا البحرية والعوالق النباتية وإمكانية الاستفادة منها في تعزيز دورة الكربون في البحار والمحيطات.

فيما جاء عمر بن الذيب البادي طالب الماجستير بتخصص الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة بجامعة مانشستر في المركز الثالث عن مشروعه "تقييم إمكانات محطات الطاقة الشمسية واسعة النطاق لتوليد الكهرباء في عمان" والذي يدور حول تقييم الجدوى الاقتصادية من إنشاء مشاريع كبيرة للطاقة الشمسية لتوفير الاحتياج العماني من الكهرباء.

وفي أمسية الختام قام راعي الحفل بتكريم الطلبة المجيدين أكاديميًا وكذلك الفائزين بمسابقة الملصقات العلمية. وقد أشاد سعادة عبد العزيز الهنائي سفير السلطنة بالمملكة المتحدة بالفعالية قائلاً:" فخورون جدًا بما قدمه أبناؤنا الطلبة من مشاريع وأبحاث، مثل هذه الفعاليات تعزز الروابط بين الطلبة العمانيين بالمملكة المتحدة وتسهم في تبادل الخبرات بينهم وبين الباحثين بالمملكة المتحدة".

بينما قال علي بن حسن العجمي الأمين العام للمجلس الاستشاري الطلابي العماني بالمملكة المتحدة إن اليوم العماني المفتوح ثاني أكبر الفعاليات التي ينظمها المجلس الاستشاري الطلابي بالمملكة المتحدة  سنويًا بالتعاون مع الملحقية الثقافية العمانية بلندن بعد تجمع الاحتفال السنوي للعيد الوطني المجيد والذي هو الفعالية الأكبر. وقد دخل اليوم العماني المفتوح نسخته الخامسة هذا العام، حيث كانت الانطلاقة الأولى له في العام 2015م، بهدف تعزيز التواصل والترابط بين الطلبة العمانيين الدارسين بمُختلف مدن المملكة المتحدة، وإبراز مشاريعهم وأبحاثهم العلمية المتميزة والتعريف بها، ومنحهم مساحة لتبادل الخبرات مع الأكاديميين والباحثين.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك