المعمري وكبار مسؤولي المحافظة يطلعون على مستجدات العمل بالمزرعة

اختتام جولات التعريف بمنجزات مشروع المليون نخلة في مزرعة إبراء بشمال الشرقية

 

مسقط – الرؤية

نظمت المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة جولة تعريفية في مزرعة إبراء تحت رعاية سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية بحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة وأعضاء المجلس البلدي ومسؤولي الدوائر الحكومية والخاصة وشيوخ وأعيان محافظة شمال الشرقية. وتتسع مزرعة إبراء لعشرة آلاف نخلة تُروى بمياه الصرف الصحي المعالج ثلاثياً وفق ألية تقنن استخدام المياه حسب حاجة النخلة.

 وقدم الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام المشروع عرضاً مرئياً عن "مشروع زراعة المليون نخلة" قصة نجاح، تطرق خلال العرض إلى أهمية المشروع الزراعية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية وإسهامات المشروع في تحقيق الأمن الغذائي بما سيرفده للسوق المحلي والعالمي من التمور والمنتجات الثانوية الأخرى للنخلة وفق الرؤية السامية لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -يحفظه الله ويرعاه- بزراعة مليون نخلة. وأشار الشقصي إلى أبرز التحديات التي واجهت المشروع وكيف تمّ التغلب عليها وعن الآمال والطموحات وآفاق الاستثمار في هذا المشروع الحيوي الهام، وأكد الشقصي على مكانة النخلة عند الإنسان العماني منذ الأزل.

وقدم المهندس خليفة بن يحيى المغيري مسؤول مزارع الشرقية عرضاً مرئياً عن الجانب التقني والبحثي في المشروع ومساهمته في حماية النخلة من الأمراض واستخدام التقنيات في تنمية وتعزيز إنتاجية النخيل. وتطرق إلى التقنية المستخدمة في أنظمة الري بمزارع المشروع التي تعتمد في تشغيلها على وحدات تحكم إلكترونية مرتبطة بوحدة "أرصاد جوية" متقدمة في كل مزرعة لقياس العوامل الجوية والمناخية بهدف تحديد كمية المياه المطلوبة لكل موقع أو وحدة إنتاجية حسب الظروف الجوية السائدة، وأشار المغيري إلى تنفيذ ربط إلكتروني لجميع مزارع المشروع بهدف تحقيق إدارة إلكترونية متكاملة باستخدام التقنية الحديثة في إدارة المزارع البعيدة عن مركز تحكم مركزي لتقليل الوقت والجهد والمال في إدارتها ومراقبة أنظمتها وتشغيلها والتحكم بها إلكترونيا عن طريق برامج المراقبة عن بعد، ومراقبة أنظمة الري وحقول الآبار وتحديد المخاطر من الآفات والحشرات ومراقبة تحركاتها واتخاذ القرارات الخاصة بها.

وقدم المهندس عبدالله بن زاهر الرواحي مساعد مدير دائرة التخطيط والدراسات والمتابعة بالمديرية عرضا مرئيا عن الجانب الاقتصادي والتصنيعي للمشروع ومساهمته في الاقتصاد الوطني، وتطرق إلى شركة تنمية نخيل عمان التي أنشئت بالشراكة بين ديوان البلاط السلطاني والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية "تنمية". ويتمثل دور شركة تنمية نخيل عمان في الاستثمار في منتجات مشروع زراعة المليون نخلة سواءً كانت التمور أو المنتجات الثانوية الأخرى، والسعي إلى رفع القيمة المضافة للنخلة ومنتجاتها المتنوعة.

وثمّن سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية الجهود المبذولة في المشروع والدور الكبير الذي انتهجه المشروع في استخدام أحدث التقنيات في مجال النخيل وتصنيع التمور وترشيد استخدام المياه في عمليات الري مما يضيف قيمة عالية للزراعة في البلاد. وأعرب عن سعادته بما تحقق من إنجاز المشروع على أرض الواقع منطلقاً من الأوامر السامية من لدن مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يحفظه الله ويرعاه بزراعة مليون نخلة.

تعليق عبر الفيس بوك