60 مشاركاً في البرنامج الأول لملتقى الأسرة القارئة

...
...
...
...

 

 

عبري- ناصر العبري

بهوية جديدة انطلق ملتقى الأسرة القارئة في نسخته الثالثة، والذي نُظم بمقر جمعية المرأة العُمانية بعبري لتعميق ثقافة القراءة في مجتمع الظاهرة. وجاء الملتقى برعاية رسمية من شركة بي بي عُمان.

ويسعى الملتقى لغرس ثقافة القراءة لدى المجتمع العماني عن طريق إثارة شغف الأطفال بالمطالعة المستمرة، وتأهيل الكوادر الشبابية لتقديم الورش القرائية وتوعية الأمهات بالأساليب العلمية لتعزيز القراءة لدى أجيال المستقبل ويأتي ما بعد الملتقى "شبكة سفراء القراءة" وجلسة "طفلي يقرأ". 

استهدف الملتقى 60 مشاركاً من صفوف الحلقة الأولى ضمن الفئة العمرية (7-10) سنوات المقيمين في إحدى ولايات محافظة الظاهرة الثلاث (عبري وينقل وضنك). حيث تمّ تقسيمهم إلى 10 فرق كل فريق يضم 5 أطفال ومدرب من الشباب من الفئة العمرية (18- 34سنة) ومهتمين بنشر ثقافة القراءة لدى الأطفال.

كما اشتمل الملتقى على 3 ورش تفاعلية، الأولى قدمتها ميثاء المنذرية مشرفة مكتبة "هيا نقرأ" حيث روت خلالها حكايات وطنية، تلتها ورشة "كيف أختار كتابي؟" قدمها أحمد الراشدي مؤسس مبادرة "القرية القارئة" وتعرف المشاركون خلالها على طريقة انتقاء الكتب، وقدمت ورشة "كيف نصنع الحكاية؟" بشرى الحارثية رئيس تحرير مجلة مرشد للأطفال عرّفت خلالها بعناصر القصة، كما احتوى برنامج الملتقى على تحديات لاستنهاض الهمم والتنافس بين المشاركين كتحدي "أناعماني" بحيث يرسم الأطفال علم السلطنة مع كتابة دلالة ألوان العلم. وتحدي كتابة أكبر عدد من الكلمات بحرف الـ "ذ". وفي تحدٍ آخر تمّ توزيع كلمات مبعثرة على الأطفال لكي يرتبوا بشكل سديد جملة "لو أنك أتيت أهل عُمان ما سبّوك ولا ضربوك".

وفي ختام الملتقى تمّ توزيع هدايا تشجيعية للأطفال، كما تأهل 25 طفلاً لمرحلة" سفراء القراءة" التي ترمي إلى تشجيع الأطفال على ممارسة القراءة وتشجيع الأطفال على اتمام خطة القراءة (7كتب شهريا وكل كتاب لا يقل عن 10 صفحات). 

كما سينظم أعضاء مؤسسة صدى الشباب بعد الملتقى 3 جلسات حملت عنوان "طفلي يقرأ" التي تجمع 30 أما على الأقل والشباب المشرفين لمناقشة أهم الصعوبات التي تواجه الأمهات أثناء متابعة أطفالهم على القراءة. وتستضيف الجلسة مقدما متخصصا في تعزيز الثقافة القرائية. وتعقد الجلسة كل شهرين وتستغرق المدة الزمنية لكل جلسة ساعتين فقط.

تعليق عبر الفيس بوك