"أمم أفريقيا 2019": صراع مرتقب بين فرق القارة السمراء

 

القاهرة- محمد زكي

تحتضن مصر نهائيات أمم إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها، بعدما استضافت العرس الإفريقي أعوام 1959، و1974، و1986، و2006، لكنها ستكون الاستضافة الأولى التي تضم 24 منتخبا.

وتضمّنت رحلة التصفيات المؤهلة للنهائيات 6 جولات كانت الإثارة عنوانها، حيث بدأت هذه الرحلة في مارس 2017، وقد ضمت 51 منتخباً إفريقياً وانتهت في مارس الماضي. وبدأت تلك التصفيات عبر مرحلتين، المرحلة التمهيدية وضمت ستة فرق وقد أقيمت فيها ثلاث مباريات بنظام الذهاب والإياب، وصعدت منها ثلاثة فرق انضمت إلى 45 فريقاً آخر لتشكل المرحلة الثانية من التصفيات وهي مرحلة المجموعات بحيث قسمت الفرق الثمانية والأربعين على اثنتي عشرة مجموعة تضم كل مجموعة أربعة فرق ليصعد من كل مجموعة الأول والثاني إلى نهائيات البطولة وذلك لتشكل في نهاية التصفيات 24 فريقاً هم قوام البطولة الفعلي.

أمّا عن الأرقام والإحصائيات فقد بلغ إجمالي عدد المنتخبات المتأهلة 24 منتخباً من خلال 12 مجموعة وهي: السنغال ومدغشقر (المجموعة الأولى)، المغرب والكاميرون (المجموعة الثانية)، مالي وبوروندي (المجموعة الثالثة)، الجزائر وبنين (المجموعة الرابعة)، نيجيريا وجنوب إفريقيا (المجموعة الخامسة)، غانا وكينيا (المجموعة السادسة)، زيمبابوي والكونغوالديمقراطية (المجموعة السابعة)، غينيا وساحل العاج (المجموعة الثامنة)، أنجولا وموريتانيا (المجموعة التاسعة)، تونس ومصر (المجموعة العاشرة)، غينيا بيساووناميبيا (المجموعة الحادية عشرة)، أنجولا وتنزانيا (المجموعة الثانية عشرة).

وبلغت ثلاثة منتخبات النهائيات لأول مرة بفضل توسيع قاعدة الفرق المتأهلة إلى 24 بدلاً من 16 فريقاً، وهذه الفرق هي مدغشقر، بوروندي، موريتانيا؛ حيث لم يسبق لأي منهم نيل شرف التأهل لهذا المحفل القاري إلا هذه المرة، ولأول مرة أيضا في نهائيات الأمم الإفريقية تتأهل خمسة منتخبات عربية للنهائيات وهي مصر، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا.

وتم استبعاد منتخب سيراليون نتيجة الإيقاف من قبل الفيفا؛ حيث تم استبعاد جميع نتائجها في مجموعتها التي ضمت كينيا وغانا وإثيوبيا، واستبعدت سيراليون بعد جولتين من التصفيات، وصعدت غانا وكينيا.

وبلغ إجمالي عدد مباريات التصفيات 144 مباراة منها 6 في الدور التمهيدي، 138 في مرحلة المجموعات وذلك بعد إلغاء مباريات سيراليون المستبعدة، حيث بلغ إجمالي عدد المباريات التي انتهت بالفوز 107 مباريات منها 102 في مرحلة المجموعات، 5 في الدور التمهيدي، أمّا التعادل فكان في 37 مباراة فقط في التصفيات.

وبلغ إجمالي عدد الأهداف المسجلة خلال التصفيات 344 هدفاً، بمتوسط 2.3 هدف لكل مباراة تقريباً، وكانت أكبر نتيجة تم تسجيلها حتى الآن بالتصفيات هي فوز ليبيا على سيشل بثمانية أهداف مقابل هدف واحد في الجولة الخامسة من التصفيات.

وتأتي مصر في صدارة المنتخبات الأكثر إحرازاً للأهداف خلال مرحلة التصفيات؛ حيث سجلت 16 هدفاً، تلاها نسور نيجيريا برصيد 14 هدفاً، في حين تعد كينيا أقل الفرق المتأهلة تسجيلاً للأهداف؛ حيث سجلت 4 أهداف فقط.

تعليق عبر الفيس بوك