"مطرح الكبرى" تستعرض المشاريع والإنجازات والتحديات أمام "بلدي مسقط"

مسقط - الرؤية

عَقد المجلسُ البلديُّ لمحافظة مسقط اجتماعَه الرابع من السنة الثالثة للفترة الثانية، برئاسة معالي المهندس مُحسن بن محمد الشيخ رئيس المجلس البلدي لمحافظة مسقط، وتمَّ خلال الاجتماع الاطلاع على العرض المرئي للمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى، الذي قدَّمه المهندس ناصر بن عبدالله الغيلاني مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى؛ حيث اشتملَ العرضُ على مجموعة من المحاور.

ركَّز المحورُ الأول على جهود المديرية في وضع وتنفيذ السياسات والخطط ذات العلاقة بالعمل البلدي؛ من خلال المناقشات والمشاورات التي تتمُّ بين مسؤولي البلدية بالوحدات المختلفة، والمشاركة في مراجعة القرارات واللوائح، وتقديم المقترحات التي من شأنها الارتقاء بالعمل البلدي، وتسهيل الإجراءات، وتنفيذ المشاريع الخدمية والمرافق العامة، والاهتمام بالجوانب التي تلامس الصحة العامة بكافة جوانبها، والتنسيق مع مكاتب أصحاب السعادة الولاة؛ من خلال عقد اجتماعات مع اللجان البلدية بالولايات.

كما تضمَّن المحور الثاني اقتراحَ إقامة بعض المشاريع التنموية والترفيهية والتجميلية والخدمية في بعض المناطق والبلدات والحارات التابعة لولايتي مسقط ومطرح. وتطرَّق المحور الثالث إلى الجوانب الفنية؛ والتي تتمثل في إعداد التقارير الفنية لطلب التراخيص الصغرى، وكذلك إعداد التقارير الفنية للتصديق على عقود الإيجار التي تحتاج معاينة فنية، وكذلك لطلب الخدمات ولقطع الجبال وهدم المباني.

وجاء المحور الرابع عن مُراقبة تنفيذ المشاريع وآلية توزيع الطرق والإنارة على الأحياء السكنية؛ من خلال إعداد برنامج زمني محدد لتنفيذ العمل، والمتابعة المستمرة للمشروع للتأكد من تنفيذ العمل وفق المواصفات والخرائط المعتمدة ومعالجة العوائق الفنية، وإيجاد الحلول المناسبة...وغيرها من آليات المراقبة، إلى جانب جهود المديرية في التفتيش الغذائي والرقابة الصحية على المحلات والمطاعم والمقاهي، إضافة للطرق الحديثة في نقل النفايات والمحافظة على النظافة العامة وجهود المديرية في القضاء على الظواهر السليبة في العمل البلدي.

فيما تضمَّن المحور الخامس أبرز الإنجازات والتحديات التي تُواجه العمل البلدي؛ حيث تتمثل الإنجازات في العديد من المشاريع التي تمَّت خلال الفترة الماضية. أما التحديات، فتتمثل في شحِّ الموارد المالية، الطبيعة الجغرافية لبعض المواقع، وضِيق الممرات والأزقة، وقِدم المنطقة والتوزيع الجغرافي والديموغرافي، وكذلك قدم شبكة المياه وانفجار أنابيب مياه الشرب وتسرب المياه منها في المناطق بشكل مستمر... وغيرها من الصعوبات.

واعتمدَ المجلسُ توصيات لجنة الشؤون العامة، بشأن تجاوزات البناء بمخاطبة بلدية مسقط بتطبيق نصوص الأمر المحلي رقم (23/92) الخاص بتنظيم المباني وتعديلاته على المخالفين لشروط البناء، والإسراع في تحديث الأمر المحلي رقم (23/92)؛ بما يُواكب الطفرة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها محافظة مسقط.

وفيما يتعلَّق بموضوع رمي المخلفات في الأماكن العامة، اتَّخذ المجلس توصياته بمخاطبة وزارة الإسكان بإيجاد موقع للتخلص من الردميات ومخلفات البناء في ولايات محافظة مسقط، وكذلك مخاطبة بلدية مسقط بتنظيم حملة توعوية في مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات المرئية والمسموعة لمخاطر تلك الظاهرة على البيئة، وإغلاق مداخل الأودية والساحات العامة التي تكون بعيدة عن الشوارع العامة.

كما اعتمدَ المجلسُ توصيات لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية الثاني، بشأن مقاومة المضادات الحيوية؛ وذلك بتشكيل فريق من أعضاء المجلس البلدي وعدة الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ ليتولى تفعيل الخطط التي من شأنها المساهمة في ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، والحد من الميكروبات المضادة لها، واتخاذ الإجراءات المناسبة.

إلى جانب ذلك، استعرضَ المجلس توصيات اجتماع تصاريح البناء عالية الارتفاع بولاية مطرح، والتي كان أبرزها مخاطبة وزارة الإسكان بأهمية التنسيق بين بلدية مسقط ووزارة الإسكان بشأن العمل وفقاً المعايير المعتمدة في الدراسة الخاصة بإعادة تأهيل مدينة مطرح، وكذلك مخاطبة المديرية العامة للشؤون الفنية لاقتراح نموذج موحد لأبواب المحلات واللافتات بسوق مطرح.

تعليق عبر الفيس بوك