الثلاثاء, 19 نوفمبر 2019
30 °c

أكّد الثقة الدولية في قدرة السلطنة على تنظيم المؤتمرات العالمية

الشنفري لـ"الرؤية": أسعار "تنافسية" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.. ومناقصة محلية لإعادة هيكلة قوائم الطعام والأسعار

السبت 30 مارس 2019 07:33 م بتوقيت مسقط

الشنفري لـ"الرؤية": أسعار "تنافسية" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.. ومناقصة محلية لإعادة هيكلة قوائم الطعام والأسعار

◄ المركز يستضيف لأول مرة في الشرق الأوسط المؤتمر الدولي لبحوث الغاز العام المقبل

◄ السلطنة الثانية على الشرق الأوسط في عدد استضافة الفعاليات الدولية

◄ الإعداد للمنافسة على 30 حدثا عالميا وإقليميا

◄ تكاتف الجهود مع مختلف المؤسسات لتحويل السلطنة إلى وجهة مثالية للمؤتمرات

◄ توظيف جميع وسائل الاتصال الرقمية للترويج للمركز والخدمات المقدمة

◄ المركز يستضيف 9 مؤتمرات دولية مؤكدة حتى عام 2024

الرؤية - أحمد الجهوري

أكد المهندس سعيد بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أن المركز يقدم "أسعارا تنافسية"، مقارنة بأسعار مراكز المؤتمرات والمعارض إقليميًا وعالميًا، وفق ما أكدته أكثر من دراسة أجرتها الرابطة العالمية لصناعة المعارض "UFI".

وقال- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إنّ خدمات الصوتيات والمرئيات المقدمة خلال الفعاليات التي يستضيفها المركز، اختيارية بالنسبة للمستأجر، حيث له حرية استخدام خدمات المركز أو التعامل مع موردين آخرين في حال عدم توافر الخدمة. وأشار إلى أنّه فيما يتعلق بخدمات الطعام، قام مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بطرح مناقصة محلياً لإعادة هيكلة قوائم الطعام والأسعار لتتلاءم مع رغبات زوار المركز ومنظمي الفعاليات والمعارض. وشدد على أن المركز يلتزم بشروط الصحة والسلامة آخذا في عين الاعتبار المحافظة على جودة الخدمات، موضحا أنه يتم التعامل مع موردين ملتزمين بجميع شروط الصحة المهنية وسلامة المعدات ولديهم تراخيص خاصة لبناء المنصات والمدرجات وغيرها من الخدمات، علما بأن المركز يجري استبيانا دوريا لاستطلاع آراء المستهلكين لضمان الجودة والسلامة.

 

 

 

وحول أبرز الفعاليات التي سينظمها المركز لهذا العام، قال الشنفري إن المركز يُنظم 8 فعاليات هذا العام منها معرض عُمان الدولي للفنون التشكيلية بالتعاون مع الجمعية العُمانية للفنون التشكيلة ومعرض مسقط الدولي للمجوهرات ومعرض الصيد البحري ومعرض صنع في الخليج، والمعرض التايلندي والمعرض الصيني والمعرض المصري وقرية الشتاء وليالي رمضان. وتابع: "يستضيف المركز العديد من الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية منها: تدكس Tedx، ومؤتمر المستشفى السلطاني الثاني، ومنتدى الأعمال العالمي 2019، ومعرض ومؤتمر عُمان الصحي، والمؤتمر والمعرض العالمي للنفط الثقيل (الذي يحتضنه المركز للسنة الثانية)، والمؤتمر الطبي السنوي السابع الذي يستضيفه فرع AACE الخليجي، والمؤتمر العالمي للمستشفيات، والمؤتمر الـ40 لجراحة العظامSICOT 2019، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الحضور أكثر من 3000، وغيرها العديد من الفعاليات المحلية.

وزاد أنّ المركز احتضن المؤتمر الوطني لرؤية عُمان 2040 الذي شارك فيه أكثر من 3000 شخص، ومعرض مسقط الدولي للكتاب والذي حضره أكثر من مليون زائر، مشيرا إلى أن من بين الفعاليات الترفيهية التي استطاع أن يحتضنها المركز لأول مرة في السلطنة "سيرك دو سوليه" وهو العرض الأكثر إثارة وتشويقاً في العالم بالشراكة مع عمانتل.

مؤتمرات إقليمية ودولية

وأوضح الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أن التحضير للؤتمرات الإقليمية والدولية يستغرق بعض الوقت؛ حيث يتراوح الإعداد لها ما بين أربعة إلى خمس سنوات، وذلك نظراً لإعداد البحوث وتقديم ملفات التنافس بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية مثل مكتب عُمان للمؤتمرات ووزارة السياحة والطيران العُماني وشرطة عُمان السلطانية وغيرها من الجهات المعنية. لكنّه قال إنّه على الرغم من ذلك استطاع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض استقطاب أول مؤتمرين دوليين خلال السنة الأولى من الافتتاح التجريبي، الذي تم في أكتوبر 2016.

وتابع أنّ المركز استضاف في عام 2017، مؤتمر مجلس المطارات الدولي والذي ضم 575 عضواً يديرون أكثر من 1633 مطارًا في 179 دولة وتجاوز عدد الحضور 1100 ضيف من مختلف أنحاء العالم، كما احتضن المركز في نفس العام مؤتمر التراث العالمي لليونسكو والذي شارك فيه مجموعة من العاملين في قطاع التراث العالمي من عدة دول عربية بالإضافة إلى السلطنة، وحضر فيه نخبة من المختصين والخبراء المنتدبين من منظمة ICCROM ومنظمة IUCN المعنية بالحفاظ على التراث الطبيعي، وقد بلغ عدد الحضور أكثر من 900 شخص. وزاد قائلا إنّه في عام 2018م استضاف المركز 10 مؤتمرات إقليمية وعالمية، منها المؤتمر العالمي للنقل الطرقي (IRU) والذي احتضنته السلطنة لأول مرة بعد 10 سنوات من توقفه، وقد تجاوز عدد الحضور 1000 مشارك يمثلون أكثر من 100 دولة.

وأضاف أنّ المركز استضاف في عام 2018 مؤتمر المستشفى السلطاني الدولي الأول؛ حيث شهد المؤتمر مشاركة محلية ودولية واسعة تزيد عن 1200 مشارك يمثلون الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف تخصصات علوم الطب في المستشفى السلطاني والمؤسسات الصحية في محافظات السلطنة والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية، إضافة إلى مشاركين آخرين من دول مجلس التعاون. وبيّن أنّ المركز استضاف مؤتمر الرعاية الصيدلانية التاسع والذي أقيم وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة بمشاركة عدد من المسؤولين من مختلف المنظمات الدولية المتقدمة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للصيادلة، والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي، والمجلس الأمريكي لاعتماد التعليم الصيدلي وغيرها من المنظمات والجمعيات الصيدلانية العالمية؛ حيث بلغ حضور المؤتمر حوالي 1000 مشارك.

وعدد الشنفري احتضان المركز للعديد من المؤتمرات، وقال إنّ المركز استضاف مؤتمر العمود الفقري العربي الرابع عام 2018 والذي شهد مشاركة محلية ودولية تجاوزت 200 مشارك من الأطباء المختصين والمعنيين بأمراض وجراحة العمود الفقري والأعصاب والعظام، إضافة إلى مشاركة كوادر التمريض العاملة في مجال جراحة العمود الفقري والعلاج الطبيعي والتأهيل من داخل وخارج السلطنة، إلى جانب استضافة مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي بمشاركة 500 وفد من 40 دولة، تحت رعاية وزارة النفط والغاز، وبتنظيم مشترك مع شركة تنمية نفط عُمان والذي استقطب أكثر 1500 مشارك، والمؤتمر الرابع للجمعية العُمانية لإدارة الموارد البشرية بمشاركة أكثر من 600 مشارك يمثلون رواد وقادة الفكر في المجال الأكاديمي ونخبة من الخبراء والمختصين وأصحاب التجارب في الموارد البشرية، ومؤتمر الغاز والغاز الطبيعي المسال للشرق الأوسط والمؤتمر الرابع للجمعية العربية للغدد الصماء والسكري للأطفال في عام 2018.

وزاد الشنفري أنّه في عام 2019، تمّ تأكيد استضافة 7 مؤتمرات محلية وإقليمية و8 مؤتمرات قيد الإعداد، منها مؤتمر الرعاية الصيدلانية العاشر، ومؤتمر اقتصاد المحيط وتكنولوجيا المستقبل، ومنتدى الاستثمار العربي، ومؤتمر مسقط الدولي لطب العيون، وتدكس ومؤتمر المستشفى السلطاني الدولي الثاني، ومنتدى الأعمال العالمي، والمؤتمر والمعرض العالمي للنفط الثقيل.

وكشف أنّ السلطنة تستضيف لأول مرة في الشرق الأوسط المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 في نسخته السادسة عشرة، بعد منافسة عدد من الدول؛ ليعكس ذلك الثقة الدولية في قدرة السلطنة على رعاية واستضافة الفعاليات والمؤتمرات العالمية؛ حيث يأتي تنظيم المؤتمر الدولي لبحوث الغاز بين الاتحاد الدولي للغاز والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وبالتعاون مع مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. وبيّن أنّ المركز سوف يستضيف 9 مؤتمرات دولية مؤكدة حتى عام 2024، مضيفا أن فريق العمل يعكف على الإعداد للمنافسة في 30 حدثا عالميا وإقليميا.

السلطنة ثانيا

وأوضح الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أن الإحصائيات المعتمدة من الجمعية الدولية للمؤتمرات (ICCA)- والتي تضم مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض عضوا في الجمعية- تشير إلى أن السلطنة احتلت المرتبة الثانية في الشرق الأوسط في عدد استضافة الاجتماعات والمؤتمرات الدولية لعام 2017.

وبيّن الشنفري أن كل ما سبق يؤكد استمرارية السلطنة ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في استقطاب مختلف الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية، وأنّ مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض يعمل جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية بقطاع المؤتمرات والمعارض والشركات العاملة في المجال لتعزيز هذا القطاع، وجعل السلطنة الوجهة الأمثل للفعاليات الدولية والمحلية من خلال العمل المشترك والالتزام باللوائح والقوانين المنظمة لهذا القطاع.

واختتم الشنفري حديثه لـ"الرؤية" عن دور إدارة المركز في الترويج لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وبين أن مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ينتسب للعديد من الجمعيات العالمية في مجال المؤتمرات والمعارض، منها الرابطة العالمية لصناعة المعارض UFI والرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات ICCA وجمعية إدارة المؤتمرات المهنية PCMA والرابطة الدولية للمؤتمرات AIPC، مشيرا إلى أنّ المشاركة في العديد من الفعاليات بالشراكة مع الجهات المختصة، يهدف إلى الترويج للسلطنة بهدف استقطاب المعارض والمؤتمرات الدولية والإقليمية إلى السلطنة، مشيرا إلى أنه لدعم هذه الجهود يتم إصدار مجلة دورية تنشر محليا وإقليميا وعالمياً، مع توظيف جميع وسائل الاتصال الرقمية للترويج عن المركز والخدمات التي يقدمها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية