4 محاور رئيسية في الندوة التي ينظمها النادي الثقافي

خبراء دوليون يسلطون الضوء على "دور عمان في دعم السلام الدولي".. غدًا

مسقط - الرؤية

يُنظِّم النادي الثقافي ندوة بعنوان "دور عُمان في دعم السلام الدولي"، بمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين من داخل السلطنة وخارجها؛ وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء غدٍ الإثنين، والتي ستُقام في قاعة المحاضرات بمقر النادي في القرم.

وتهدف الندوة إلى إبراز دور عُمان في دعم السلام الدولي؛ حيث اعتمدت السلطنة في علاقاتها الدولية على دبلوماسية السلام نهجًا تمكنت عبره من إقامة علاقات صداقة مع دول العالم، وكرَّسته في سياستها الخارجية، وهو قائم على مبادئ التعايش السلمي والتعاون الدولي لحل الخلافات وتسويتها بالطرق السلمية، وبما يؤدي لإشاعة السلام بين الدول والشعوب.

ومن هذا المنطلق، ستركِّز الندوة على أربعة محاور؛ أولها: النظام السياسي والدستوري العماني. أما المحور الثاني، فهو الوسطية في النظام السياسي العماني، بينما يتناول المحور الثالث الوساطات العمانية إقليميًّا ودوليًّا، فيما سيتضمن المحور الرابع والأخير قراءة مستقبلية للدور السياسي العماني.

تبدأ أعمال الندوة بكلمة افتتاحية يُلقيها الشيخ سيف بن هاشل المسكري نائب الأمين العام الأسبق للشؤون السياسية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وستتضمن الندوة جلستي عمل تدير الجلسة الأولى الإعلامية جيهان اللمكي؛ حيث تتناول الورقة الأولى "النظام السياسي والدستوري العماني" يقدمها الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المستشار القانوني بمجلس الشورى. أما الورقة الثانية، فيقدمها الدكتور أدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج تاون في واشنطن بعنوان "قراءة مستقبلية للدور السياسي العماني".

فيما يدير الجلسة الثانية الإعلامي نصر البوسعيدي، وتحمل ورقة العمل الأولى عنوان "الوسطية في النظام السياسي العماني"، ويقدمها الدكتور محمد بن مبارك العريمي المدير العام رئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية. وتشارك في هذه الجلسة سمية مشكوري خبيرة في العلاقات الدولية من الجمهورية الإيرانية بورقة بعنوان "الدور العماني في الاتفاق النووي". أما الورقة الثالثة، فتقدمها منى صفوان الكاتبة والإعلامية اليمنية، وهي بعنوان "الدور العماني في اليمن".

تعليق عبر الفيس بوك