"القبول الموحد": 29732 مقعدا دراسيا شاغرا في العام الأكاديمي المقبل.. والتسجيل أول أبريل

 

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة التعليم العالي -مُمثلة بمركز القبول الموحد- عن فتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلاب شهادة دبلوم التعليم العام، وما يُعادلها للعام الأكاديمي 2019/2020؛ ابتداءً من الأول من أبريل المقبل وحتى الأول من يونيو 2019.

وبحسب بيان صحفي حول فتح باب التسجيل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2019/2020م، وصلت أعداد المقاعد الدراسية لهذا العام إلى حوالي 29732 مقعداً دراسيًّا، وبلغت أعداد البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح للعام الأكاديمي 2019/2020 نحو 415 برنامجاً دراسياً، حيث يمكن للطلاب العمانيين من الفئة العمرية 16-25 سنة التسجيل في نظام القبول الموحد، والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.

وعن أبرز مُستجدات النظام لهذا العام، قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، إنه يقتصر الفرز الثاني على الطلاب الذين لم يحصلوا على عروص لفرص دراسية في الفرز الأول. وقال إنَّ من إيجابيات هذا الإجراء: زيادة فرص الطلاب غير المقبولين من أول فرز للحصول على مقاعد دراسية مع بدء العام الأكاديمي. واستقرار أعداد المقبولين بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية مع بداية شهر سبتمبر.

وذكر أيضًا أنَّ اعتماد الإعلان عن نتيجة الفرز التجريبي سيكُون في بداية يوليو من كلِّ عام؛ نظراً للنتائج التوعوية الإيجابية التي حققها هذا الإجراء الذي تمَّ استحداثه العام المنصرم. والذي يهدف لتوعية الطلاب حول البرامج الدراسية التي يُتوقع قبولهم بها، وقد بنيت هذه النتيجة على نتائج الطلاب في الفصل الدراسي الأول. كما تم التواصل مع الطلاب الذين لم يتوقع لهم الحصول على مقاعد دراسية، وتمَّ نصحهم بزيادة اختياراتهم من البرامج الدراسية المدرجة في النظام. وبالفعل، استجابَ ما يزيد على 2500 طالب وطالبة لنصيحة المركز؛ وبالتالي تحسَّنت نتيجة قبولهم، وحصلوا على مقاعد دراسية في الفرز الأول.

أمَّا فيما استجد في بعثات خارجية، فقال إنَّه تم تحديث قائمة الجامعات والتخصصات المعتمدة لبعثات القبول المباشر لهذا العام، وقد تم الإعلان عن تلك القائمة في وقت مبكر من هذا العام؛ حيث يُمكن الرجوع لتلك القائمة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة. والحصول على معدل عام لا يقل عن 85%، أو الحصول على معدل لا يقل عن 80% في خمس مواد من المواد الدراسية عدا مادة التربية الرياضية كأقل تقدير كشرط إضافي مُصاحب لتقديم قبول مباشر في أحد التخصصات المعتمدة، ومن إحدى الجامعات المعتمدة لهذه البعثات.

كما تمَّ إقران الحصول على معدل معين في اختبار الـIELTS للتنافس على بعض البرامج في دليل الطالب؛ وذلك نظَرا لمُتطلبات وشروط القبول في الجامعات الخارجية. كالتخصصات التربوية، وبعض التخصصات الصحية، وكذلك للتخصصات المطروحة في كندا.

وبعد الوقوف على التحديات التي تواجه الطلاب الدارسين في ماليزيا؛ سواء من الناحية الإدارية أو التعليمية أو الهجرة ونظام التأشيرة المتبع لديهم وإيجاد الحلول المناسبة لها، تم إعادة طرح بعض المقاعد الخارجية في ماليزيا للعام الأكاديمي القادم، علما بأنه تم إيقاف الابتعاث إلى ماليزيا في العام الأكاديمي الحالي 2018/2019م. وكذلك إيقاف الابتعاث لبرنامج الخبراء العمانيين من قبل اللجنة المعنية بهذا البرنامج، اعتبارا من العام الأكاديمي القادم 2019/2020 للمرحلة الجامعية الأولى، إلا أنه سوف يطرح لهذا العام عِدة مقاعد لتخصص القانون في عدة دول مثل المملكة المتحدة، وأستراليا ونيوزلندا.

وعن الجديد في البعثات الداخلية، قال إنه يتمثَّل في إضافة برنامج توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة؛ حيث سيكون البرنامج مخصصا للطلاب الدارسين في مدارس محافظة الوسطى ومسندم وظفار، وبعض المدارس في بعض ولايات الداخلية والشرقية ومسقط، بشرط أن يكون الطالب من سكان تلك القرى البعيدة وقضى الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة بها.

وكذلك دمج كلية عُمان الطبية مع كلية كالدونيان الهندسية، تحت مسمى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، وإضافة تخصصات وبرامج جديدة منها دبلوم هندسة المساحة والجيوماتكس بمعهد العلوم الطبوغرافية-الهيئة الوطنية للمساحة-وزارة الدفاع، وتخصص الطب البيطري بجامعة الشرقية، وتخصص التخطيط الحضري والإقليمي، وتخصص الإدارة والممارسة البيئية في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك