ملتقى للتميز في تقديم الخدمات الإلكترونية بمشاركة 200 مختص من 80 مؤسسة حكومية

 

مسقط - ياسر الشبيبي

نظَّمتْ هيئة تقنية المعلومات -وبالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية- أمس، ملتقى "التميز في تقديم الخدمات الحكومية"، في قاعة العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، وبمشاركة أكثر من 200 موظف من 80 مؤسسة حكومية في السلطنة؛ وبحضور عدد من مديري عموم الشؤون الادارية والمالية وتقنية المعلومات ورؤساء فرق التحول الرقمي وأعضاء فرق تحليل الأعمال وتبسيط الإجراءات في المؤسسات الحكومية.

وتضمَّن الملتقى كلمة لسعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري؛ قال فيها: إنَّ تطوير الأداء الحكومي هو موضوع مُتجدِّد يحظى باهتمام كافة الجهات المعنية؛ فهو يُعنى برفع كفاءة وفاعلية الأداء، وتطوير المهارات وتوظيف الكفاءات، وإطلاق المبادرات الإدارية، وتجديد الذهن الإداري وتنميته، وتقييم جودة الخدمات، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في تطوير الأداء الحكومي وقياس جودة الخدمات المقدمة؛ وذلك لتحقيق رؤية الحكومة في تطوير الأداء الحكومي. ويأتي عقد هذا الملتقى بناء على توجيه الفريق المشكل من قبل مجلس الوزراء الموقر، ووزارة الخدمة المدنية، وهيئة تقنية المعلومات، ومركز عمان للتنافسية؛ لمتابعة الجهات الحكومية في حصر الخدمات الحكومية وأتمتتها، ووضعها في بوابة "عماننا".

وتحدَّث سعادته عن عدد الخدمات بالجهات والهيئات الحكومية.. قائلا: تم حصر 2584 خدمة حكومية، وبلغ عدد الجهات التي أنهت وضع دليل خدماتها 66 جهة حكومية، والتي لم تنتهِ من وضع الدليل 14 جهة حكومية. كما أدرجت 50 جهة حكومية دليل خدماتها في مواقعها الإلكترونية، في حين لم تنتهِ 30 جهة حكومية من إدراج خدماتها على مواقعها الالكترونية.. ومن المؤمل أن يسهم الملتقى في مساندة الجهات الحكومية من خلال حفز الجهات التي لم تنتهِ من وضع أدلة حصر خدماتها في استكمال دليل حصر الخدمات الخاص بها، مع ضرورة تحديث أدلة حصر الخدمات، إضافة لأهمية تبسيط الإجراءات والخدمات والعمل على أتمتتها في أقصر وقت ممكن؛ لتقديم خدمات ذات جودة عالية وفقا لرؤية الحكومة في مجال تقديم الخدمات.

واشتمل الملتقى على 3 عروض مرئية، بدأت بعرض حول أفضل الممارسات الدولية في التحول الرقمي قدمه مجيب خان الخبير في مجال الحكومة الإلكترونية، كما قدم إبراهيم بن طالب الوردي القائم بمهام مدير عام الخدمات الحكومية بهيئة تقنية المعلومات، عرضا حول الموقف الحالي لتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمات في المؤسسات الحكومية، وكذلك استعرض بدر العبدلي من المكتب الوطني لتعزيز التنافسية تقييم السلطنة في مؤشر التنافسية وأهم نقاط التطوير المتاحة. كما تضم الملتقى حلقتي عمل؛ تناولت الأولى: أفضل الممارسات وتطبيقا عمليا في مجال إعداد دليل الخدمات وتوثيق الإجراءات، وتناولت الثانية: أفضل الممارسات وتطبيقا عمليا في تحسين وتبسيط الإجراءات.

وهدفَ الملتقى إلى تعزيز ثقافة الإبداع والتميز في تقديم الخدمات الحكومية وتشجيع المؤسسات الحكومية على الإسراع في تبسيط الإجراءات وإعادة هندسة العلميات، وضمان مراجعتها، وعمل التحسينات المستمرة، وتوظيف التقنيات الحديثة المتاحة؛ بما يُسهم في تطوير الأداء الحكومي، وتطبيق أفضل الأساليب وأنجع الوسائل التي تؤدي لتسهيل الإجراءات وتيسير المعاملات في كافة الوزارات والوحدات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك