حلقات نقاشية حول فرص وتحديات إنشاء نظام إيكولوجي لريادة الأعمال

"تنمية نفط عُمان" تواصل دعم "SparkLabs Energy" لجعل السلطنة مركزا للابتكار في قطاع الطاقة بالمنطقة

 

مسقط – الرؤية

شهدت فعالية عرض المشاريع التجريبية لـ SparkLabs Energy في مسقط إبراز الجهود المبذولة لجعل السلطنة مركزا لتكنولوجيات الطاقة والإبداع في المنطقة، وذلك من خلال استعراض مستجدات برنامج" SparkLabs Energy Accelerator"، وهو مبادرة تدعمها شركة تنمية نفط عُمان و Phaze Ventures و SparkLabs العالمية، التي تأسست في مايو 2018 لتسريع تطوير التقنيات وتطبيقها في مجالات الطاقة واللوجستيات في السلطنة.

ورعى الفعالية التي استقطبت أكثر من 250 مشاركاً بمن فيهم المخترعون الدوليون والشركات ووسائل الإعلام ورواد الأعمال، سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز. وتضمنت الفعالية عروض وخطط الشركات الناشئة المحلية والدولية الستة، التي حددت في إطار الدفعة الأولى من البرنامج، إلى جانب حلقات نقاشية حول الفرص والتحديات والتوقعات المستقبلية لابتكار الشركات في السلطنة وكذلك الممكنات الرئيسية لإنشاء نظام إيكولوجي لريادة الأعمال في عُمان.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، في كلمته الرئيسية بهذه المناسبة: هذه فرصة مثيرة لعُمان ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا الكامل في المساعدة على وضع السلطنة كقائد إقليمي في مجال الطاقة. ونحرص على توفير منصة تجذب رواد الأعمال من عُمان ودوليًا لدعم نقل المعرفة بين الشركات الناشئة والشركاء من المؤسسات والحكومة على حد سواء لتلبية احتياجات السلطنة وخارجها من الطاقة في المستقبل.

ومن جانبه قال عبد الله الشقصي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Phaze Ventures، وهي أول شركة رأسمالية بتمويل من القطاع الخاص في عُمان: إن البرنامج يعد إنجازًا بارزًا لتحول المنطقة إلى الاقتصادات القائمة على المعرفة، ويستقطب المواهب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم ويرسي أسس مركز للابتكار في مجال الطاقة واللوجستيات. تعد SparkLabs Energy، جنباً إلى جنب مع شركة تنمية نفط عمان، مثالاً رئيسياً على كيف يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تسرع عجلة النجاح.

وقال يوجين كيم شريكSparkLabs Accelerator: صممنا برنامج Sparklabs Energy خصيصاً بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان وشركة Phaze Ventures للاستفادة من توجه سلطنة عمان لتصبح مركزاً تكنولوجياً رائداً لتلبية احتياجات الطاقة وتحسين كفاءتها في المستقبل. ويتيح برنامج " Energy Accelerator " الفرصة لتكوين شبكات عالمية من رواد الأعمال، والالتقاء بالمستثمرين أصحاب رأس المال، والمستثمرون الملاك، والرؤساء التنفيذيين، فضلاً عن اغتنام الفرصة المتاحة لاختبار صلاحية الحلول الأولية ضمن الإطار الحقيقي لعمليات شركة تنمية نفط عمان.

وتدعم شركة تنمية نفط عمان المبادرة بفعالية من خلال توفير فرص للتجربة الميدانية لتجريب وإثبات هذه التقنيات والأساليب الجديدة للعمل. ويشار إلى أن "SparkLabs Energy Accelerator" برنامج مكثف مدته ستة أشهر يرتكز على تطوير التقنيات الرائدة وتطبيقها بالتعاون مع الشركاء. كما يوفر تمويلاً أولياً للشركات الناشئة ومساحة مشتركة للعمل والإرشاد للمساعدة في تنمية أعمالها وتطوير التكنولوجيات المتقدمة. وضمت قائمة الشركات الناشئة التي اختيرت: nterface Fluidics, Rihal, Acoustic Data, Sensytec, eMushrif, and Voyager . وتعمل هذه الشركات على التوالي في المجالات التالية: السوائل الدقيقة للاستخلاص المعزز للنفط، وإدارة البيانات والمعلومات الضخمة، وإنترنت الأشياء الصناعية، وتكنولوجيا الأسمنت الذكية، وإدارة الركاب والسيارات وحلول إدارة سير العمل.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك