استعراض الوضع البيئي لاستخراج النفط في "مرمول"

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

قام فريق فني من وزارة البيئة والشؤون المناخية ممثلة في مركز عمليات التلوث بزيارة تعريفية لحقل النفط بمنطقة مرمول بشركة تنمية نفط عُمان، وذلك للاطمئنان إلى كل العمليات الميدانية وزيارة الآبار والحقول ومناطق تجميع النفط. وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على برامج وجهود الشركة في إدارة التسربات النفطية وآلية تنظيف المواقع المتأثرة بالتسربات العرضية.

وأشار المهندس عمران بن محمد الكمزاري مدير مركز مراقبة عمليات التلوث إلى أهميّة التعاون بين الوزارة وشركة تنمية نفط عُمان من خلال تبادل الخبرات والمعرفة في الخدمات التي أعيدت هندستها، مشيرا إلى أهميّة الدورات التدريبية والدورات المشتركة التي تهدف إلى كسب المزيد من الخبرات وتبادلها بين الموظفين والمختصين موضحا أهمية الوقوف على واقع الأعمال من خلال الزيارات الميدانية وتأتي الزيارات الميدانية بهدف التعرف على جميع العمليات الفنية وأعمالها عن قرب والوقوف على آخر المستجدات التي تحققها ومتابعة خط سيرها، ومعرفة التحديات البيئية. وقد شملت الزيارة الالتقاء بفريق الإنتاج وفريق الهندسة واستبدال الأنابيب بحقل مرمول حيث قام المختصون بالشركة بتقديم عرض موجز عن مرافق الإنتاج بمرمول والحقول التابعة لها حيث تمّ استخدام أنابيب الحديد الكربونية المبطنة بمادة البولي ايثيلين لمضاعفة الحماية من التسربات النفطية والتي بدأت باستخدامها الشركة منذ عام 2010م.

كما شملت الزيارة تقديم شرح عن آلية الاستجابة والإبلاغ عن حوادث التسربات النفطية بالمنطقة الى جانب آلية تنظيف المواقع ومعالجة التربة الملوثة بمركز إدارة المخلفات بالشركة باستخدام أحدث طرق المعالجة كالمعالجة البيولوجية والمعالجة الحرارية. وخلال الزيارة تم طرح العديد من التساؤلات والاستيضاحات بشأن جوانب إدارة التسربات النفطية وسبل تعزيز جهود الحد من هذه التسربات وصون مفردات البيئة العمانية.

 

تعليق عبر الفيس بوك