إعصار إيداي يخلف مئات القتلى في موزمبيق وزيمبابوي..فيديو وصور

...
...
...
...
...

بيرا-موزمبيق-رويترز

قال وزير الأراضي والبيئة في موزمبيق سيلسو كوهيا اليوم الخميس إن عدد القتلى بعد إعصار قوي اجتاح البلاد ارتفع إلى 217 شخصا إضافة إلى نحو 15 ألفا ما زالوا بحاجة للإنقاذ.

وأضاف أنه أمكن إنقاذ ثلاثة آلاف شخص.

واجتاح الإعصار إيداي مدينة بيرا الساحلية في موزامبيق مصحوبا برياح وصلت شدتها إلى 170 كيلومترا في الساعة يوم الخميس الماضي ثم تحرك إلى زيمبابوي ومالاوي حيث سوى مباني بالأرض وعرض حياة ملايين للخطر.

وقالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأثر بها مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي.

وكانت المنطقة قد تعرضت في الأيام الماضية إلى فيضانات مدمرة.

ووصف الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي الموقف بأنه "كارثة انسانية كبرى".

 

وقال الرئيس الموزمبيقي إنه من المحتمل أن يكون أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار الذي ضرب البلاد الاسبوع الماضي.

وكان الإعصار قد وصل إلى ميناء بيرا الموزمبيقي الواقع في محافظة سوفالا يوم الخميس الماضي مصحوبا برياح بلغت سرعتها 177 كم في الساعة.

وقالت كلير ناليس التي تعمل في وكالة الأنواء الجوية التابعة للأمم المتحدة، لبي بي سي يوم الثلاثاء "يتطور أمر هذا الإعصار بحيث يصبح من أخطر وأكبر الكوارث التي تضرب نصف الكرة الأرضية الجنوبي على الإطلاق".

أما كريستيان ليندماير، المسؤول في منظمة الصحة العالمية، فقال "نحن بحاجة إلى كل العون اللوجستي الذي نتمكن من الحصول عليه".

وبدأت موزمبيق أمس الأربعاء، حالة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام على ضحايا الإعصار القوي الذي ضرب البلاد مؤخرا وأسفر عن مصرع أكثر من 200 شخص.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك