محاضرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بكلية البريمي الجامعية

البريمي - سيف المعمري

نظَّمت عِيادة كلية البريمي الجامعية، وبالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية -مُمثلة بقسم الصحة المدرسية والجامعية- وبمشاركة من الجمعية العُمانية للسرطان، محاضرةً توعويةً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي وفحص ما قبل الزواج، وألقت المحاضرة منى بنت محمد العوفية عضوة مجلس إدارة الجمعية، وهدفت المحاضرة لتثقيف الطالبات عن مرض السرطان وأعراضه وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي يزيد احتمالية الشفاء منه بنسبة عالية ويقي من الموت بنسبة 85%.

كما تضمَّنت المحاضرة التعريفَ بأعراض المرض كوجود أورام أو كتلة، والإفرازات وتغيُّر شكل ولون الجلد... وغيرها، والخطورة منه، وطرق الوقاية، ثم ذكرت أنَّ تشخيص سرطان الثدي يمكن الكشف عنه مبكراً في مراحله الأولى بالفحص الذاتي الشهري، وقدمت شرحًا عمليًّا لطريقة الفحص الذاتي، إضافة لكتيبات تعليمية والآلية المستخدمة في هذا الفحص، وكذلك عن طريق الفحص من خلال الطبيب المختص، ثم ذكرت أمثله لعدد من الحالات ومن تغلبوا على المرض.

وقدَّمت نصائح مهمة كالبدء من سن العشرين في إجراء الفحص الذاتي شهريًّا، وعند بلوغ سن الأربعين يجب عمل أشعة للثدي بالماموغرام بشكل دوري كل سنتين أو ثلاث سنوات حتى في حالة عدم وجود شكوى.

تعليق عبر الفيس بوك