يضم مخطوطة يرجع تاريخها إلى 900 عام

"أوكسيدنتال عُمان" ترعى "نفائس المخطوطات العُمانية" في متحف فيصل بن علي بـ"التراث والثقافة"

 

مسقط - الرؤية

رعت أوكسيدنتال عُمان معرض "نفائس المخطوطات العمانية" الذي أقيم بمتحف صاحب السُّمو السيد فيصل بن علي آل سعيد بمبنى وزارة التراث والثقافة. واشتمل المعرض الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة على عدد من المخطوطات العمانية التاريخية؛ يأتي على رأسها أقدم مخطوطة عُمانية تم اكتشافها حتى الآن ويبلغ عمرها 900 عام. وأقيم حفل افتتاح المعرض تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر بن تيمور آل سعيد الأمين العام بوزارة التراث والثقافة وبحضور عدد من أصحاب السُّمو والسعادة والمسؤولين. وحضر الحفل ستيفن كيلي الرئيس والمدير العام بأوكسيدنتال عُمان ممثلاً عن الشركة.

وألقى مسؤول بوزارة التراث والثقافة كلمة سلَّط فيها الضوء على الإسهامات العُمانية في مُختلف مجالات المعرفة الإنسانية، كما أشار ناصر بن عيسى المسكري مدير المسؤولية الاجتماعية بأوكسيدنتال عُمان في كلمته إلى دعم الشركة المتواصل للمبادرات الثقافية، مؤكدًا أهمية الحفاظ على الثقافة العُمانية. ويتضمن المعرض الذي يفتح أبوابه للجمهور طوال عشرة شهور عددا متنوعاً من المخطوطات العُمانية التي قامت بجمعها وزارة التراث والثقافة منذ 1976م، وتشمل سير وجوابات تاريخية لعلماء السلطنة. كما يعرض المعرض المخطوطة المعروفة باسم "معدن الأسرار في علم البحار" وهي من أهم المخطوطات العالمية في علم البحار وتم اعتمادها في برنامج "سجل ذاكرة العالم" لدى اليونيسكو. وتهدف وزارة التراث والثقافة إلى أن تُحقق كافة شرائح المجتمع، ومن بينها طلاب المدارس والجامعات، أقصى استفادة من رؤية المخطوطات في المعرض، للتعرف بشكل أوسع على  تاريخ عُمان المجيد وتراثها المدون.

وقال ستيفن كيلي: يُعد دعم المُبادرات الثقافية في مختلف أنحاء السلطنة من المحاور الرئيسية للمسؤولية الاجتماعية في أوكسيدنتال عُمان. ونفخر أن نكون جزءًا من هذا المشروع الفريد، والذي يجمع العديد من العناصر الفريدة من نوعها ليراها الجمهور. ونأمل أن تثري المبادرة معرفة النَّاس بتاريخ السلطنة وإرثها المجيد، وأن توفر الفرصة للمتابعين من مختلف أنحاء العالم ليشاهدوا مجموعة من التحف الفنية التاريخية القيمة.

ويأتي البرنامج ضمن مظلة أوكسيدنتال عُمان من الشراكات الإستراتيجية والتعاون المستمر مع أصحاب المصالح الرئيسيين، وهو جزء من مسعى الشركة والتزامها على المدى البعيد بدعم البرامج التي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية المُستدامة والتي تثمر عن أثر إيجابي في المجتمعات المحلية في المناطق التي تعمل بها الشركة.

تعليق عبر الفيس بوك