الجمعة, 19 يوليو 2019
46 °c

انطلاق دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة بالأكاديمية الأولمبية العُمانية

الإثنين 18 مارس 2019 03:25 م بتوقيت مسقط

انطلاق دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة بالأكاديمية الأولمبية العُمانية

مسقط- الرؤية

تنظم الأكاديمية الأولمبية العُمانية التابعة للجنة الأولمبية العُمانية برنامج دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة للمؤسسات الرياضية الأولمبية للعام الحالي 2019م، وذلك بالتعاون مع لجنة التضامن الأولمبي العُمانية وبدعم من اللجنة الأولمبية الدولية.

ويعد الدبلوم أحد أبز البرامج المقدمة لما يحتويه من مهارات ومفاهيم حديثة للقادة الرياضيين والتنفيذيين في المؤسسات الرياضية؛ حيث يهدف إلى تسليط الضوء على الأبعاد الأساسية التي من شأنها خدمة المؤسسات للارتقاء بالمستوى الإداري وتطويره. ويشارك في البرنامج أكثر من 20 دارساً من الاتحادات واللجان الرياضية ووزارة الشؤون الرياضية، وسيقدمه المحاضر المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية هشام بن سالم العدواني مدير برنامج دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة، وذلك بمقر الأكاديمية الأولمبية العُمانية، حيث سيقام الفصل الأول من البرنامج خلال الفترة من 19 ولغاية 21 مارس الجاري.

وسيقدم برنامج دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة على شكل ورش عمل تقام لمدة ثلاثة أيام شهريا في سبعة فصول؛ بحيث تغطي هذه الورش الفصول الستة لكتاب إدارة المنظمات الرياضية الأولمبية (MOSO) والذي يعتبر أحدث كتاب في المجال الرياضي والمقدم من قبل مجلس التضامن الأولمبي. وستبدأ الدراسة في مارس الجاري، وتنتهي في نوفمبر المقبل وذلك بعرض الدراسات والمشاريع النهائية المقدمة من الدارسين، حيث سيتم منحهم شهادة دبلوم الدورة المتقدمة في المجال الرياضي بعد استيفاء الدراسة المرفوعة من قِبل كل دارس لشروط التقديم، بالإضافة إلى شهادة حضور ومشاركة من الأكاديمية الأولمبية العُمانية بعد اجتياز حضور كل فصول الدورة.

ويشتمل الفصل الأول من البرنامج على العديد من المحاور والتي تحمل العنوان "تنظيم المؤسسات الأولمبية والرياضية"، حيث سيتم التطرق إلى كيفية تأثير المحيط البيئي على المؤسسة الرياضية، وتقييم الهيكل التنظيمي بها وأدوار كوادرها، وتقييم سلطة إدارة المؤسسة وبشكل خاص دور مجلس الإدارة، بالإضافة إلى التعريف بكيفية استعمال تقنية ونظم المعلومات المتنوعة لتطوير العمل، وكيفية إدارة التغييرات التنظيمية بأسلوب فعال.

ويغطي كل فصل من الفصول الدراسية جانباً مهماً من جوانب الإدارة ويضم عدداً من الأجزاء الثانوية والجداول التوضيحية المدعومة بالرسوم البيانية. كما يرافق في كل فصل من الفصول الستة عرضا توضيحيا لدراسة حالة معينة توضح للمتدربين كيفية تعامل المؤسسة الرياضية الأولمبية مع المواضيع التي تم طرحها خلال الفصل.

يشار إلى أن الأكاديمية الأولمبية العُمانية تعتظم تنظيم برنامجين مشتركين خلال العام الجاري، بالتعاون مع اللجنة العُمانية للتضامن الأولمبي، ويشمل البرنامجان دبلوم الإدارة الرياضية المتقدمة، ودورة مدربي الهوكي (المستوى الأول) التي ستقام في يونيو المقبل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية