الجمعة, 22 مارس 2019
30 °c

65 متنافسًا يبرزون أفكارهم الإبداعية في معرض الشركات الطلابية

الأحد 17 مارس 2019 07:15 م بتوقيت مسقط

RSR_0309
RSR_0334
RSR_0337
RSR_0356
RSR_0343

الرؤية – مريم البادية

تصوير/ راشد الكندي

نظّمت مؤسسة إنجاز عمان للسنة الثامنة على التوالي معرض الشركات الطلابية المشاركة في برنامج ومسابقة الشركة الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام متتالية في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. شارك في المعرض 65 شركة طلابية لهذا العام، وتوزّعت بين فئتين: الأولى للمدارس والأخرى للكليات والجامعات. وتنوعت مجالات منتجاتهم المبتكرة وأفكارهم التطويرية إلى خمسة مجالات تمثلت في البيئة، الصناعة، السياحة، الطاقة ومجال الزراعة والثروة السمكية. وقد شهد المعرض حضوراً لافتاً ولاقى استحساناً كبيراً لما قدمته الشركات المشاركة من منتجات جديدة ومبتكرة.

ويقدم برنامج ومسابقة الشركة تجربة تعليمية فريدة للطلبة في المرحلة الجامعية لإعدادهم وتحفيزهم للدخول لسوق العمل بثقة ومساعدتهم في تأسيس شركات ريادية خاصة بهم، حيث يهدف البرنامج إلى إثراء أداء الطلبة وتقليص الفجوة بين المعرفة الأكاديمية وبين المهارات التي يتطلبها سوق العمل بالإضافة إلى منحهم فرصة التعرّف على المستثمرين والعملاء مما يساعدهم في اكشاف القدرات الكامنة لديهم والتعرّف على الفرص المتنوعة في سوق العمل.

وقالت خولة بنت حمود الحارثية الرئيس التنفيذي لإنجاز عمان: "نهدف من خلال معرضنا السنوي لبرنامج الشركة إلى إتاحة الفرصة للشركات المشاركة في البرنامج للتعرّف على الفرص المتنوعة في سوق العمل عبر توفير بيئة مناسبة للتواصل مع المستثمرين المحتملين وخوض تجربة التسويق المباشر مع العملاء المتوقعين، ولا ننتظر من الجميع أن يصبحوا رواد أعمال ولكن أن يستفيدوا من هذه التجربة ولو بالشيء القليل. مشيرة إلى أنّ مخرجات البرنامج على امتداد سنواته بلغ 64 مؤسسة وشركة طلابية أصبحت مسجلة وقائمة في سوق العمل، كما أنّه ساهم في خلق 270 وظيفة للشباب.

وقالت الطالبة يمنى الشقصية مديرة قسم البحث والتطوير لشركة محيا الطلابية، إنّ المشاركة تمثلت في ابتكار تركيبة لغذاء عضوي لأسماك المياه العذبة، تحتوي على نسبة بروتين عالية (32%) وبالتالي تركّز الشركة حالياً على إنتاج غذاء متكامل للأسماك.

وقال الطالبة نجاة الهنائي من شركة نفحة الطلابية: "منتجنا هو أعواد البخور، حيث طورنا في الأعواد ووضعناها بروائح عربية، وما يميز هذه الأعواد هو بقاؤها لفترة أطول من البخور العادية، كما أننا نصنعها من منتجات طبيعية مثل سعف النخيل".

وقالت إرم الكندي من شركة "I Recycle" الطلابية: "قمنا بابتكار منصة إلكترونيّة تربط بين شركات إعادة التدوير وبين المستهلكين الذين ينتجون مخلفات غير عضوية، حتى نسهل عملية التواصل بينهم ونحول هذه المخلفات إلى عائد مالي يعود إليهم بالنفع.

وقال الطالب أصيل اللويهي من شركة  lava solution الطلابية، أن المنتج عبارة عن قطعة من القماش يحتوي على مادة منظفة غير رغوية إضافة إلى مادة الواكس لإعطاء لمعة وكذلك مادة معطرة للأسطح الداخلية والخارجية.