حلقة لمناقشة الآثار العكسية للدواء بصحية ظفار

...
...
...
...

 

صلالة - الرؤية

أقامت دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار صباح اليوم حلقة عمل التيقظ الدوائي والتي درجت الدائرة على إقامتها سنويًا ضمن برامجها التدريبية لكوادرها ومختلف الفئات الطبية والطبية المساعدة في المحافظة.

 وحضر الحلقة سالم بن علي حمدان الشكيلي المدير العام بالإنابة وعدد من مُديري الدوائر بالمديرية وبمشاركة حوالي 80 يمثلون العاملين الصحيين من أطباء وكوادر صيدلانية وفئات التمريض بالمؤسسات الصحية المختلفة بالمحافظة.

 وهدفت حلقة التيقظ الدوائي إلى تسليط الضوء على كيفية متابعة جودة وفعالية وسلامة الأدوية ورصد آثارها العكسية السلبية الناجمة عن سوء استخدامها.

واستهلت الحلقة بكلمة للصيدلاني سعيد بن أحمد جعبوب مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بصحية ظفار ذكر فيها الخلفية التاريخية لتطبيق أنظمة التيقظ الدوائي بالسلطنة والتي تعود لعام 1992 وذلك بإنشاء المركز الوطني لرصد الآثار العكسية للأدوية التابع للمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، والذي بدوره انضم إلى عضوية المركز الدولي لرصد الآثار العكسية للأدوية بمدينة أوبسالا بالسويد، وهو ما يعكس جهود وحرص السلطنة على رفع الوعي لدى العاملين في مجال الدواء ونشر ثقافة الاستخدام الأمثل للدواء ورصد آثاره العكسية بين العاملين الصحيين والمرضى.

 وأشار مدير دائرة الرعاية الصيدلانية في كلمته إلى أنَّ معظم الأدوية لها آثار جانبية منها معروف ومدون بالنشرات الداخلية المصاحبة لعبوات الأدوية ومنها غير معروف وقد يظهر على فئات من المرضى دون غيرهم نتيجة أسباب كالعوامل الوراثية والصحة العامة للمريض التي تتفاوت من مريض لآخر، من هنا تأتي أهمية تفعيل واتخاذ مثل هذه الإجراءات (التيقظ الدوائي) عن طريق الرصد المتواصل ورقابة الأدوية بعد تسويقها للتأكد من سلامتها وفعاليتها. وتنعقد حلقة التيقظ الدوائي بشكل دوري في مُحافظة ظفار لرفع الوعي لدى العاملين الصحيين بمخاطر التفاعلات العكسية للأدوية وتفعيل دور العامل في رصد تلك التفعالات ورفع التقارير الدورية إلى مركز رصد الآثار العكسية للدولة بوزارة الصحة، وكذلك من أجل تدريب المشاركين على كيفية رصد تلك الآثار العكسية بناء على مشاهداتهم العملية والسريرية في المؤسسة الصحية.

 وتتعدد المواضيع المطروحة هذا العام في حلقة التيقظ الدوائي مثل العلاج السريري للتفاعلات الدوائية حيث يستعرض دور الصيدلي في كشف التفاعلات الدوائية وأنواعها المنتشرة، وكذلك تناقش الحلقة التفاعلات العكسية الكيميائية للمستحضرات الجلدية حيث يتم عرض حالات مرضية ناتجة عن تلك التفاعلات وأهمية تجنبها. كما تناولت الحلقة التفاعلات العكسية الناتجة عن العلاج الكيميائي للسرطان وكذلك دور الصيدلي والمريض للتوعية بالتيقظ الدوائي والأضرار الناتجة والمتوقعة من استخدام العلاج الكيميائي بالإضافة إلى التطرق إلى الآثار العكسية للأدوية المباعة في الأسواق بدون وصفة طبية.

تعليق عبر الفيس بوك