الخميس, 20 يونيو 2019
39 °c

"صحية الشورى" تناقش "إعادة زراعة الأشجار البرية المعمرة المقتلعة"

الثلاثاء 12 مارس 2019 09:05 م بتوقيت مسقط

"صحية الشورى" تناقش "إعادة زراعة الأشجار البرية المعمرة المقتلعة"

مسقط - الرؤية

ناقشتْ اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى، صباح أمس الثلاثاء، بعضَ الموضوعات التي عكفت اللجنة على دراستها خلال دور الانعقاد السنوي الحالي، ومن المقرَّر إحالتها لمكتب المجلس لاستعراضها في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية المقبلة.

وخلال الاجتماع، اعتمدتْ اللجنة بعض الموضوعات المحالة من الحكومة؛ ومنها: تقرير اللجنة حول اتفاقية "ميناماتا" بشأن الزئبق المحالة من الحكومة، وتقريرها حول "بروتوكول ناغويا" بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها؛ وذلك بعد سلسلة من الاستضافات التي قامت بها اللجنة مع الجهات ذات العلاقة.. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) من الفترة الثامنة (2015-2019)، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. واعتمدتْ اللجنة عددًا من الرغبات المبداة المقدمة من بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس، والتي تمت إحالتها إلى اللجنة لدراستها وإبداء الرأي حولها؛ حيث قامت اللجنة بدراسة تلك الرغبات وفق خطة زمنية، واستضافت حيالها الجهات المختصة؛ منها: الرغبة المبدأة بشأن توفير الإسعاف على مدار 24 ساعة في نيابة الجبل الأخضر، والرغبة المبداة المتعلقة بكيفية التعامل مع المواد (العلب والأكياس) البلاستيكية وإعادة استخدامها. وفي هذا الصدد، أكدت اللجنة ضرورة نشر الوعي بين جميع فئات المجتمع بخطورة مادة البلاستيك على البيئة وعلى صحة الإنسان. وارتأت اللجنة تعديل مسمى الرغبة المبداة إلى تطبيق تأمين مسترجع لاستخدام الأكياس والعلب البلاستيكية.

وتمَّ اعتماد الرغبة المبداة بشأن إعادة زراعة الأشجار البرية المعمِّرة المقتلعة، والرغبة المبداة بإلزام إجراء الفحص الطبي للأمراض الوراثية قبل الزواج، والرغبة المبداة حول تركيب أجهزة مراقبة عن بعد لمعدات نقل المخلفات.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية