أوصى بالاهتمام بالتدريب والبحث العلمي

اختتام المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 مسقط - الرؤية

اختتم المؤتمر السنوي لرابطة جراحة العظام والمفاصل الذي نظمته الرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل أمس السبت بعدد من التوصيات تمثلت في الاهتمام بالتدريب المستمر على مستوى السلطنة بما في ذلك المستشفيات المرجعية خارج محافظة مسقط بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية والجهات الأخرى المدنية والعسكرية، الاهتمام بالبحث العلمي وتجميع البيانات المتعلقة بمشاكل الجهاز الحركي في السلطنة ونتائج العلاجات الأخرى المختلفة.

كما تضمنت التوصيات المشاركة في البرامج الوطنية التي تشرف عليها وزارة الصحة، وذلك للحد من انتشار الأمراض غير المعدية المتعلقة بطب العظام كخشونة المفاصل وهشاشة العظام، والاتفاق على إنشاء قاعدة بيانات وطنية في مجالي عمليات تبديل المفاصل وكسور مدور الورك، التركيز في المؤتمرات القادمة على أهم التحديات التي تواجه طب وجراحة العظام في السلطنة كالإصابات الرياضية والحوداث وآلام العمود الفقري.

المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على ما هو جديد في طب جراحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات المشاركين فيه، وتعميق التحصيل العلمي، وصقل المهارات ورفع خبراتهم في هذا المجال.

وفي اليوم الثاني لجلسات المؤتمر ألقى المحاضرون من داخل وخارج السلطنة مجموعة من المحاضرات العلمية، كما تمّت مناقشة محورين، الأول كان حول كيفية التعامل الأولى مع الحوداث الخطرة والحرجة ومن ثمّ تمّ التطرّق إلى جراحة الكسور الحوض والورك وجراحة كسور الطرف العلوي والسفلي وكذلك جراحة كسور الكاحل والقدم.

أما المحور الثاني فكان حول مناقشة أمراض العظام والتهاب العظام والمفاصل وأورام العظام وطريقة علاجها.

واختتم المؤتمر بعدد من المحاضرات عن كيفية علاج هشاشة العظام والتعامل مع مضاعفاته الأخرى.

وكان المؤتمر قد أعلن في اليوم الافتتاحي عن فوز الدكتور وحيد بن علي الخروصي بجائزة الإنجاز الحياتي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل، تقديرًا لجهوده في مجال تقديمه للخدمات الصحية محليًا ودوليًا.

هذا وقد سبق انطلاق المؤتمر عدد من حلقات العمل في قاعة كلية العلوم الصحية بالوطية وبفندق هواليدي السيب وبجامعة السلطان قابوس، في تخصصات الجراحة وجراحة العظام والمفاصل والتمريض والتأهيل والتأهيل الطبيعي والتحكم بالآلآم والجروح.

كما صاحبت فعاليات المؤتمر معرض طبي، اشتمل على عدة أركان لأحدث التقنيات الجراحية والأدوات والأجهزة المستخدمة في جراحة العظام والعمود الفقري.

وفي هذا السياق أشاد أحمد بن سيف الجهوري نائب رئيس الرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر بالمشاركة الإيجابية من الكوادر الطبية وفئات التمريض وأيضًا الفئات الطبية الأخرى المتخصصة في مجال جراحة العظام والمفاصل على مبادرتهم بالمشاركة.

وقال الدكتور سالم بن حمود البوسعيدي استشاري جراحة أورام العظام والمفاصل بمستشفى قوات السلطان المسلحة وعضو اللجنة المنظمة أنّ المؤتمر شهد مشاركة إيجابيةً من الكوادر الطبية وفئات التمريض وغيرها من التخصصات الأخرى في مجال العظام.

وأعربت أماني البلوشية ممرضة قانونية بمُستشفى قوات السلطان المسلحة عن سعادتها بالمشاركة الأولى لها في مثل هذه المؤتمرات العلمية بهذا الحجم والأهمية؛ بمشاركة من مختلف القطاعات الأمنية والعسكرية والخاصة، بل ومن خارج السلطنة. وأشادت بالمحاضرات والمناقشات التي تخللت جلسات المؤتمر على مدى يومين، والتي كان من أبرزها مناقشة التحديات التي تواجه الكادر الطبي في مجال جراحة العظام والمفاصل أثناء العمليات وغيرها، وطالبت أماني البلوشي باستمرارية إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تعود عليهم بالفائدة الطيبة، وأن تشهد حضورا أكبر في السنوات القادمة من المحاضرين والمشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك